عبير عقيقي عبير عقيقي 06-10-2022
اسباب استيقاظ الحامل جائعة

إذا كنت تسألين عن اسباب استيقاظ الحامل جائعة، فننصحك بمتابعة القراءة هنا على موقعنا لتحصلي على المعلومات المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

تتساوى تغيرات الشهية مع مسار الحمل وذلك بفضل الهرمونات وزيادة التمثيل الغذائي، حتى أنّك قد تجدين نفسك تستيقظين جائعة في منتصف الليل. أفضل طريقة لتجنب نوبات الجوع أثناء الليل هي أن تتناولي قبل النوم أطعمة غنية بالمغذيات والألياف، مما يبقيك بحال شبع لفترة أطول. بالطبع، لا بأس بتناول وجبة خفيفة إذا كنت جائعة في منتصف الليل، ومن بينها البيض المسلوق والفاكهة الطازجة والجبنة وهي كلها خيارات رائعة.
أمّا الأسباب لاستيقاظك جائعة خلال الحمل فنكشفهل لك فيما يلي.

لماذا تستيقظ الحامل لتأكل؟

ببساطة، أنت تستيقظين جائعة لأن الجوع أثناء الحمل أمر طبيعي للغاية. بغض النظر عن مقدار أو عدد المرات التي تأكلين بها خلال النهار، فقد تستيقظين جائعة في منتصف الليل. هذا ليس مفاجئًا، فالطفل الذي ينمو بداخلك لديه احتياجات من السعرات الحرارية خاصة به، ويعمل جسمك وقتًا إضافيًا لدعم كلاكما.

في الحقيقة، التغيرات الهرمونية مسؤولة جزئيًا على الأقل عن الجوع في وقت متأخر من الليل. مستويات الهرمونات التي تشير لجسمك حول الشبع والجوع  تتقلب أثناء الحمل لتشجيع نمو طفلك. هذه الإشارات المختلطة يمكن أن تجعلك تستيقظين جائعة.

حامل تُمسك التمر بين يديها
حامل تُمسك التمر بين يديها

أمّا التغيير الكبير الآخر الذي يحدث الآن هو في عملية التمثيل الغذائي، أي التفاعلات الكيميائية داخل جسمك التي تحوّل الطعام إلى طاقة. يرتفع معدل الأيض لديك طوال فترة الحمل لتلبية متطلبات طفلك الذي ينمو. من الجيد تمامًا أن تأكلي الآن أكثر بقليل مما كنت تفعلين قبل الحمل. في حين أن مدخولك اليومي من السعرات الحرارية الموصى به يظل في الواقع كما هو في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بمجرد دخولك في الثلث الثاني من الحمل، فإنك تحتاجين إلى حوالي 340 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

كيفية التعامل مع نوبات الجوع في وقت متأخر من الليل

لا تذهبي إلى الفراش وأنت جائعة. حاولي إضافة بعض الألياف الإضافية إلى العشاء لأن جسمك يهضم الألياف ببطء، فإنه سيبقيك ممتلئة لفترة أطول. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل غنية بالألياف، ولها ميزة إضافية وهي المساعدة في منع الإمساك أثناء الحمل.

أمّا طرق تفادي الجوع ليلًا أثناء الحمل، فتشمل التالي:

  • تناولي وجبة خفيفة بذكاء: لا عيب في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل، وبخاصّةٍ إذا كانت الأطعمة التي تختارينها مفيدة لك ولطفلك. املأي ثلاجتك مسبقًا بوجبات خفيفة صحية أثناء الحمل مثل البيض المسلوق والفواكه الطازجة والجبنة.
  • قللي من تناول الأطعمة المصنعة: حاولي أن تأكلي الأطعمة طازجة، واختاري الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأرز البني بدلًا من الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، والفاكهة الطازجة على الفاكهة المعلبة بشراب السكر. يمكن للأطعمة المصنعة أن تتسبب في إفساد هرمونات قمع الجوع وتجعلك ترغبين في تناول المزيد.
  • إشربي الماء بكثرة: يساعد شرب الماء على الشعور بالشبع. وتحتاجين إلى ماء إضافي أثناء الحمل، حوالي شرب عشرة أكواب يوميًا لدعم حجم الدم الإضافي وتجديد السائل الأمنيوسي المحيط بطفلك. يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك أيضًا على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة.

أخيرًا، إذا وجدت أن رحلات الحمام المتكررة توقظك أثناء الليل بخاصة في النصف الثاني من الحمل، فقد ترغبين في محاولة الحصول على معظم السوائل في وقت مبكر من اليوم. تجنبي أيضًا الأطعمة التي قد تسبب حرقة المعدة أو عسر الهضم لكي لا تستيقظي بسبب الحموضة الزائدة في المعدة.

الحمل اعراض الحمل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
العلماء يكشفون_ الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
الحمل العلماء يكشفون: الحمل له تأثير غريب على عمرك البيولوجي
ولادة طفل حديث الولادة تأتي بمثابة راحة ترحيبية لجسم الأم
علامات تدل على كثافة شعر الجنين
اعراض الحمل 5 علامات تدل على كثافة شعر الجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
شكل البطن في الأسبوع التاسع
الأسبوع التاسع عشر إليك شكل البطن في الأسبوع التاسع من الحمل وبعض المعلومات المهمة عن هذا الأسبوع!
ما الذي يميز هذا الأسبوع عن غيره؟
فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
غذاء الحامل فوائد لحم الحاشي للحامل وأضراره
عدم طهيه بشكل جيد يسبب التسمم الغذائي
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور
نصائح للحامل وضعيات جلوس تضر الجنين بالصور.. تجنّبيها!
إيّاكِ أن تجلسي بهذه الطريقة!
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!

تابعينا على