هل من الممكن حدوث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب وما دوره؟

هل من الممكن حدوث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب

المواضيع

  1. دور هرمون الحليب في الجسم

  2. الحمل وارتفاع هرمون الحليب

  3. راي الاخصائيين

تتساءلين هل من الممكن حدوث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب وهذا امر طبيعي خاصة ان كنت تسعين للحمل وقد تتساءلين لم يرتفع هرمون الحليب لديك وانت لست مرضعة فتابعينا!

هل من الممكن ان يؤدي ارتفاع هرمون الحليب لديك الى حمل؟ البرولاكتين او هرمون الحليب نوع من هرمونات الغدة النخامية الذي يتواجد في الجسم بمعدل طبيعي يقل عن ٢٠ نانوغرام في المليلتر ويصل الى الـ٤٠ عند الحمل. تابعينا للتعرف على الدور الذي يلعبه وعلاقته بالحمل.

دور هرمون الحليب في الجسم

يحفز هرمون الحليب إنتاجية الحليب عند المراة خلال حملها وهو السبب الرئيسي في تضخم الثديين بسبب تنشيط وتكوين الخلايا الحديثة في الثديين. إضافة الى ذلك، يشكل هرمون الحليب عنصرا أساسيا في عملية التنشيط التي تشمل انسجة الثديين من اجل افرازك الحليب استعدادا للرضاعة بعد ولادة طفلك. في اشهر الرضاعة الأولى يرتفع هرمون الحليب الى اقصى درجة ويثبت الاباضة ما يؤدي الى انقطاع الطمث ويخفض فرص الحمل ولكن مع الوقت، يعاود هرمون الحليب مستواه الطبيعي ومعه يعود التبويض طبيعيا.

الحمل وارتفاع هرمون الحليب

عند المراة غير الحامل يكون نسبيا هرمون الحليب منخفضا الا في حال معاناتها من امراض مثل قصور الغدة الدرقية. يضعف هذا إنتاجية التبويض ويجعلها غير جاهزة للتخصيب لكونها غير ناضجة. وفي اقصى الحالات يتسبب ارتفاع هرمون الحليب بالعقم ويؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية. لانه مع ارتفاعه، يؤدي هرمون الحليب الى توقيف الاباضة وبما يشمل الدورة او ان كانت الحالة غير خطرة يؤدي الى اباضة غير منظمة مع عدم انتظام الميعاد وتقطعه. وفي الحالات الخفيفة، تحصل عملية التبويض بشكل منتظم الا انه وبسبب ارتفاع هرمون الحليب ينخفض هرمون البروجسترون بعد الاباضة فيصبح الرحم غير متين وبالتالي غير قابل لحمل الجنين.

راي الاخصائيين

يقول بعض الأطباء ومنهم الطبيب جورج يواقيم، استشاري الامراض النسائية ومعالج العقم ان الارتفاع في هرمون الحليب ليس مرضا مستعصيا يصعب علاجه ان كانت الفحوصات كاملة ولا تفصح عن أي عائق لارتفاع هرمون الحليب. وان ارتفع هرمون الحليب في الأيام العادية يخرج الثديين افرازات ان تم الضغط عليهما. وأشار الى ان معالجة ارتفاع هرمون الحليب تحصل من خلال وسيلتين الأولى هي الحصول على الدواء الموصوف من قبل الطبيبة المختصة والثانية من خلال تفادي الحركات الديناميكية للثديين كالتدليك مع تجنب ارتداء الحمالات التي تضغط على الصدر. تكمن الاعراض الدالة على ارتفاع هرمون الحليب في تأخر الدورة الشهريةوانخفاض الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية وتقلبات المزاج. ويمكن ان يرتفع هرمون الحليب بسبب الحصول على بعض الادوية واصابات الغدة النخامية.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على سؤالك هل من الممكن حدوث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب نتركك مع اجابة على سؤالك:

ما تأثير الغدة النخامية على المبيض؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟