هل محلول الجفاف يوقف الاسهال لدى الأطفال؟

هل محلول الجفاف يوقف الاسهال

حين يصاب طفلك بالنزلة المعوية تتساءلين هل محلول الجفاف يوقف الاسهال؟ إذ يعد الجفاف الخطر الأكبر الذي يهدد حياة الأطفال المصابين بالإسهال، وعلاجه الأمثل هو عن طريق محلول الجفاف بالفم أو تعويض الجسم بالسوائل عن طريق الوريد. في هذا المقال سنعرفك سيدتي إلى محلول الجفاف وعن طريقة عمله لوقف الإسهال.

ما هو الجفاف؟

قبل الوصول إلى آلية عمل محلول الجفاف مع الإسهال، عليك سيدتي أولاً أن تكتسبي بعض المعلومات عن ماهية الجفاف.

قد تنتج حالات الجفاف عن أسباب مختلفة، وتكثر الإصابة به لدى الأطفال لأن جسمهم في طور النمو ومن هذه الأسباب:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل وزيادة التدفئة
  • إصابة الطفل بالإسهال الشديد
  • التعرض لحالات التقيؤ

علامات الجفاف عند الأطفال

لا يعد الجفاف أمراً سهلاً وبالتالي إياك وعدم إيلائه أهمية قصوى. لذا عليك مراجعة الطبيب فوراً عند ملاحظتك أي علامات وأعراض للجفاف عند الطفل التي نكشفها لك في ما يلي:

  • جفاف في المنطقة المحيطة بالفم وخاصة الشفتين
  • قلّة نشاط الطفل وحيويته
  • سرعة تنفّس الطفل
  • تغير في لون البول

فما هو محلول الجفاف إذا؟

فور تشخيص الطبيب إصابة طفلك بالجفاف، سيطلب منك تزويده بالسوائل بدءاً من إرضاعه، وهذا يجري في الحالات الخفيفة غير الخطرة. ولكن إذا كانت الحالة متطورة أكثر، فيطلب الطبيب من الأم إعطاء طفلها جرعة من محلول الجفاف عن طريق الفم، مع إعطائه إضافة إلى المحلول بعضاً من حليبها أو ذاك الصناعي.

أما في حالات الجفاف الشديدة فينصح الطبيب الأم بإبقاء طفلها في المستشفى لإعطائه العلاج اللازم عبر إعطاء الطفل المحلول من خلال حقنه في الوريد أو من خلال وضعه في أنبوب في الأنف، بحسب ما أشار دكتور بهاء الشيخ، الإختصاصي في طب الاطفال وحديثي الولادة.

ويساعد محلول الجفاف على التعويض عن السوائل الناقصة في جسم الطفل، كما يعطيه حصة معوّضة عن السكريات والأملاح لأنها أساسية كي يحافظ الجسم على نشاطه الحيوي.

نشير هنا إلى أهمية عدم إعطائك أدوية لطفلك بلا إستشارة الطبيب لأنها ستضره في حال لم تكن ما يحتاجه فعلاً، فتجنبي هذا الأمر تماماً.

بعد أن تعرفت إلى فعالية محلول الجفاف في معالجة الإسهال، نعرفك إلى فيتامينات لها قدرات فعالة في زيادة طول الطفل!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!