abir.akiki abir.akiki 25-02-2022

إذا كنت تسألين هل الثالول يسبب سرطان، فتابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة وتعرّفي على الأسباب والعلاجات.

ias

هل الثالول يسبب سرطان؟ في الحقيقة، ينمو الثالول على الجلد نتيجة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس ويمكن أن يسبب أنواعًا مختلفة من السرطان.


تابعي القراءة لتتعرّفي بالتفصيل على هذا الفيروس واحتمالية أن يسبب سرطانًا.

الثالول وعلاقته بالسرطان

في الواقع، 90% من علامات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تختفي من تلقاء نفسها في غضون عامين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. ومع ذلك، نظرًا لأن الفيروس لا يزال في جسم الشخص خلال هذا الوقت، فقد ينقل هذا الشخص من دون قصد فيروس الورم الحليمي البشري.
عندما لا يختفي الفيروس من تلقاء نفسه، يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة وانتشار الثآليل التناسلية والثآليل في الحلق.
تختلف أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل عن الأنواع التي تسبب السرطان. لذا، فإن الإصابة بالثآليل التناسلية التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري لا تعني أنك ستصابين بالسرطان.
غالبًا لا تظهر العوارض على السرطانات التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري حتى يكون السرطان في مراحل متأخرة من النمو. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في تشخيص المشاكل الصحية المتعلّقة بفيروس الورم الحليمي البشري مسبقًا. هذا يمكن أن يحسّن التوقّعات ويزيد من فرص البقاء على قيد الحياة.

إقرأي أيضًا: شهادات مؤثرة لنساء خضن معركة سرطان الثدي!

سرطان الثالول عند الرجال

لا تظهر أي عوارض على العديد من الرجال المصابين بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، على الرغم من أن البعض قد يصاب بالثآليل التناسلية.
يمكن لبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان القضيب والشرج والحلق لدى الرجال. قد يكون بعض الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطانات مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، بما في ذلك الرجال الذين يمارسون الجنس الشرجي والرجال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

سرطان الثالول عند النساء

تشير التقديرات إلى أن 80% من النساء سوف يصبن بنوع واحد على الأقل من فيروس الورم الحليمي البشري خلال حياتهنّ. وكما هو الحال مع الرجال، لا تظهر أي عوارض على العديد من النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري وتختفي العدوى من دون التسبب في أي مشاكل صحية.
قد تلاحظ بعض النساء أن لديهن ثآليل تناسلية، والتي يمكن أن تظهر داخل المهبل، في فتحة الشرج أو حولها، وفي عنق الرحم أو الفرج.
يمكن لبعض سلالات فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان عنق الرحم أو سرطانات المهبل أو الشرج أو الحلق. يمكن أن يساعد الفحص المنتظم في اكتشاف التغييرات المرتبطة بسرطان عنق الرحم لدى النساء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكشف اختبارات الحمض النووي على خلايا عنق الرحم عن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المرتبطة بسرطانات الأعضاء التناسلية.

علاجات فيروس الورم الحليمي البشري

تزول معظم حالات فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسها كما سبق وذكرنا، لذلك لا يوجد علاج للعدوى نفسها. بدلًا من ذلك، من المرجح أن يرغب طبيبك في أن تحضري لتكرار الاختبار في غضون عام لمعرفة ما إذا كانت الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري مستمرة وما إذا كانت أي تغييرات في الخلايا قد تطوّرت وتحتاج إلى مزيد من المتابعة.
يمكن علاج الثآليل التناسلية بالأدوية الموصوفة، أو الحرق بتيار كهربائي، أو التجميد بالنيتروجين السائل. لكن التخلّص من الثآليل الجسدية لا يعالج الفيروس نفسه، وقد تعود الثآليل.
يمكن إزالة الخلايا السرطانية المحتملة من خلال إجراء قصير يتم في عيادة طبيبك. في حين أنّه يمكن علاج السرطانات التي تتطور من فيروس الورم الحليمي البشري بطرق مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الجراحة

وأخيرًا، كيف اعرف اني احتاج عملية تضييق المهبل؟ تابعي التفاصيل على موقعنا.

الصحة الامراض السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على