هل أنت عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس؟

سرطان البنكرياس | مرض السكري، التهاب البنكرياس

على الرغم من أنّ سرطان البنكرياس غير شائع إلّا أنّه قاتل، فهو غالباً ما ينتشر بسرعة ولا تظهر إلّا أعراض بسيطة للإصابة به في مراحله الأولى. ونتيجة لذلك، غالباً ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة عندما يكون قد أصبح من الصعب علاجه. ولكن لمعرفة ما إذا كان هذا المرض يهدّدك أكثر من غيرك، تعرّفي في ما يلي على العوامل التي تزيد من إمكانية إصابتك به:

*تاريخ عائلي: إنّ التاريخ العائلي الذي يشير إلى إصابة أحد الأفراد بسرطان البنكرياس سيرفع من احتمال إصابتك بهذا المرض. ووفقا لمجموعة من الدراسات، إنّ الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس هم أكثر عرضة للإصابة به بمعدّل قد يصل إلى 13 مرة أكثر من غيرهم.

ما هو إلتهاب المفاصل الرثياني؟

*مرضى السكري: وجد تحليل لـ35 دراسة أنّ مرضى السكري هم أكثر عرضة بنسبة الضعف للإصابة بسرطان البنكرياس من أولئك الذين لم يصابوا بالسكري.

*التدخين: يرفع التدخين خطر إصابتك بأنواع عديدة من السرطان ومنها سرطان البنكرياس. إذ قد أظهرت الدراسات أنّ المدخّنين أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان ببمرّتين أكثر من غير المدخنين، وكلّما زادوا عدد السجائر زادت نسبة الخطر. ولكنّ الخبر السار هو أنّ الإقلاع عن التدخين ينقذ حياتك، إذ تنخفض نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 48% بعد مرور سنتين عن الإقلاع عن التدخين.

من الأكثر عرضة لمضاعفات سرطان الثدي؟

*السمنة وقلة النشاط البدني: أظهرت الدراسات أنّه عندما يكون مؤشّر كتلة جسمك أكثر من 30 فهذا يعني بأنّك معرّضة بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

*إلتهاب البنكرياس المزمن: إنّ الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب البنكرياس المزمن أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس من غيرهم، على الرّغم من أنّ نسبة الإصابة منخفضة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!