نصائح أساسية حول تغذية الحامل!

نصائح حول تغذية الحامل | نصائح للحامل

التغذية الجيدة والكافية أثناء فترة الحمل، مهمة جدّاً وأساسية لتطور ونمو الجنين بطريقة سليمة. يجب أن تستهلكي حوالى ٣٠٠ سعرة حرارية إضافية في اليوم عمّا كنت تستهلكين قبل حصول الحمل. على الرغم من أن الغثيان والقيء خلال الأشهر الأولى من الحمل قد يجعلان تناول الوجبات بشكل متوازن أمراً صعباً، يجب تزويد الجسم بالفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل وإستشارة الطبيب النسائي حول هذا الموضوع! في هذا السياق نقدّم إليك بعض التوصيات للحفاظ على صحتك وصحة طفلك:

ماذا تأكل الحامل في الفصل الأول؟

* تناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على ىشتّى المواد الغذائية والفيتامينات الأساسية التي أنت بحاجة إليها. يجب أن تقسم وجباتك على الشكل التالي في اليوم: ما بين الـ 6 والـ١١ حصة من النشويات والحبوب الكاملة، من حصتين إلى أربع حصص من الفاكهة الطازجة، الكثير من الخضار المعقّمة، حوالى أربع حصص من منتجات الحليب واللبن و ثلاث حصص من اللحوم والدواجن والأسماك.

* اختاري النشويات السمراء والغنية بالألياف والحبوب والخضار والفاكهة.

* خلال الحمل يحتاج جسمك للمزيد من الفيتامينات وبالأخص الحديد (الموجود في اللحوم الحمراء، الخضار الخضراء الداكنة اللون، كبد الدجاج و البقر..)، الكلسيوم( الموجود أساساً في منتجات الحليب و اللبن و الأجبان...)، الفولات (الموجود في الحبوب، والبقول، والخضروات الداكنة اللون، الفاصوليا، العدس...) والفيتامين سي (الموجود في الحمضيات، البندورة، القرنبيط، الفليفلة، الكيوي...) وهذه الحاجات قد لا تؤمّنها وجبات الطعام وحدها، من هنا تكمن أهمية تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

* إن شرب المياه بكميّات كبيرة يعتبر أمراً أساسياً وضرورياً خلال الحمل. فالمياه تجدّد خلايا الجسم وتكوّن السائل الموجود حول الجنين، لذلك يجب شرب ليترين من المياه يومياً.

*تجنبي اللحوم والأسماك النيئة، والأجبان غير المعقمة والكافيين والتدخين... كونها تضرّ بسلامة نمو طفلك.

* يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بإعتدال، مثل المشي والسباحة والرقص الخفيف!

ننصحك بألا تقومي بتناول الطعام بكميات كبيرة جداً كي لا تكسبي الكثير من الوزن. فالوزن الزائد لن يؤثّر على صحتك فقط، بل سيؤثر أيضاً على صحة طفلك وقد يعرضه لمرض سكري حديثي الولادة.

نصائح غذائية من ذهب للحامل والمرضعة في رمضان!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟