مراحل الولادة الطبيعية

مراحل الولادة الطبيعية

بعد أشهرٍ من الانتظار، باتت ولادة طفلك أمراً وشيكاً. إليك في ما يلي لمحة عن مختلف مراحل هذه العملية الفيزيولوجية التي سيتم فيها قذف الطفل والمشيمة والحبل السري من الرحم إلى المهبل فإلى العالم الخارجي.

علامات تُنذر باقتراب موعد الولادة

بوجه الإجمال، يُقسم المخاض (أو الولادة) إلى ثلاث مراحل: في المرحلة الأولى، يتعرّض عنق الرحم لانقباضات مؤلمة ومنتظمة ويبدأ بالاتساع تدريجياً حتى درجة الإنمحاء الكامل التي تترافق مع تغيير الطفل وضعيته متجهاً بحوضك إلى الأمام.

ولما يتسع الرحم بواقع 10 سنتيمترات، تبدأ المرحلة الثانية. وفي خلالها، يقوم الرحم بدفع الطفل تدريجياً عبر المهبل نحو الحوض فإلى العالم الخارجي. وتبرز عملية الدفع هذه على شكل انقباضات حادة تحدث كل ثلاث أو أربع دقائق وتستمر بين 60 إلى 90 ثانية ولا تتوقف حتى يبصر الطفل النور.

وبعد ولادة طفلك، تبدأ المرحلة الثالثة للمخاض التي ستخرجين في إطارها المشيمة التي غذت طفلك وكيس الماء الفارغ الذي أواه طوال تسعة أشهر خارج المهبل. تستغرق هذه المرحلة ما بين الخمس دقائق والخمس عشرة دقيقة، وقد تطول أحياناً إلى حد الساعة. وكل حيثياتها تعتمد على حدوثها بطريقة طبيعية أو بمساعدة الطبيب.

الولادة الثانية أصعب أم أسهل؟

تختلف تجربة الحمل بين امرأة وأخرى، كما يختلف طول فترة الولادة. فبالنسبة إلى الأمهات للمرة الأولى، قد يستغرق المخاض بين العشر ساعات والعشرين ساعة. وقد تقصر هذه الفترة أو تطول بالنسبة إلى نساء أخريات. والجدير بالذكر أن عملية الولادة تكون أسرع وأسهل لدى النساء اللواتي مررن بالتجربة من قبل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!