rima.kossaify rima.kossaify 24-04-2021

المواضيع

  1. ما هي مراحل الحياة؟
  2. المراهقة

اكتشفي مراحل الحياة بعد الولادة بالتفصيل من اجل مواكبة طفلك في خلالها وتوقع واستدراك العقبات التي قد يواجهها بحسب ما يمر به من تغيرات نفسية وجسدية!

ias

تعرفت معنا الى كيفية التعامل مع مريض التوحد عندما يكبر واطفال التوحد كما الاطفال العاديين بحاجة الى عناية خاصة تبدا بالسؤال:ماذا ينتظر الانسان بعد الولادة؟ بعد ان يولد الطفل وبفضل الغذاء والعناية التي يحصل عليها من امه يكبر وينمو مارا بمراحل عديدة قبل ان يصل سن البلوغ. فما هي المراحل التي تفصل الولادة عن سن الرشد؟

ما هي مراحل الحياة؟

يعتمد الطفل على امه بعد ولادته ويصبح اقوى شيئا فشيئا ليعتمد في نهاية المطاف على نفسه ويصبح راشدا لكن قبل ذلك يعيش مراحل كثيرة فما هي؟

الطفولة: تتالف الطفولة من الطفولة المبكرة والمتوسطة والمتاخرة ولكل منها متعتها وخصائصها**:**

  • الطفولة المبكرة: تبدا هذه بالطفل حديث الولادة الى ان يبلغ الرابعة من عمره ويحصل الطفل خلال هذه المرحلة على الغذاء والشراب والعناية النفسية والجسدية من كافة افراد العائلة خاصة الام ويتعلم الطفل في خلال هذه المرحلة شيئا فشيئا المشي والكلام بمساعدة الام ومتابعتها.
  • الطفولة المتوسطة: تمتد هذه ما بين عمر ٤ الى ٦ سنوات ويتعلم في خلالها الطفل المشي والكلام كليا كما ويدخل مرحلة رياض الأطفال التي تهيؤه وتؤسسه لكي يخرج الى المدرسة ويطور قدراته العلمية والعقلية.
  • الطفولة المتاخرة: تمتد هذه بين ٦ الى ١٢ سنة وفي خلالها تتبدل الاسنان لدى الطفل فيحصل على الاسنان الدائمة وفي هذه المرحلة يصبح الطفل ناضجا اكثر عقليا وجسديا كما وتزداد قدرته على الدراسة لوحده بلا مساعدة الاخر إضافة الى مقدرته على تمييز هواياته وامكاناته المختلفة.

المراهقة

ليست المرحلة المثالية في عمر الطفل فهي دقيقة وحساسة خاصة من ناحية علاقته بالاهل ويجب التعامل معها بحذر وتخطيط. تمتد المراهقة ما بين الـ١٢ والـ٢١ عاما وفي خلالها يواجه المراهق تقلبات نفسية وجسمانية خطيرة ما يستدعي حاجته الى الاهتمام المضاعف. فهذه المرحلة من اصعب المراحل التي يمر بها الانسان وعائلته كذلك الامر فتتغير طريقته بالتعامل مع البقية وتصبح لدى المراهق رغبة في فرض ذاته على الاخرين. يعيش المراهق مرحلة ما قبل النضج وهي مقسمة الى ٣ أجزاء وتاتي كما يلي:

  • مرحلة المراهقة الأولى: تمتد هذه الفترة ما بين سن الـ١٢ والـ١٤ وفيها تتشكل التغيرات البيولوجية.
  • مرحلة المراهقة الوسطى: تمتد هذه الفترة ما بين الـ١٤ والـ١٨ سنة وتحدث فيها التغيرات البيولوجية على نحو مستمر.
  • مرحلة المراهقة المتاخرة: تمتد هذه الفترة ما بين سن الـ١٨ والـ٢١ وهي الفترة التي تنهي مرحلة المراهقة حيث تضع حدا للتغيرات البيولوحية وعقبها يصبح المراهق في مرحلة النضج الجسدي والعقلي أي في مرحلة الشباب.

وأخيرا سيدتي وبعد ان تعرفت معنا الى مراحل الحياة بعد الولادة تابعينا في ٦ طرق تؤثرية بها في ابنتك المراهقة!

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على