التعامل مع مريض التوحد عندما يكبر!

مريض التوحد عندما يكبر والتغيرات التي تطرا عليه

المواضيع

  1. ابرز التغيرات التي تحدث لدى المصاب بالتوحد عندما يبلغ

  2. كيفية التعامل مع طفل التوحد خلال المراهقة

موضوع مريض التوحد عندما يكبر والتغيرات التي تطرا عليه نتابعه في هذا المقال من عائلتي الذي يتطرق الى ابرز التدابير التي يجب اتخاذها لجعل الطقل يندمج في المجتمع!

تعرفت معنا الى علامات التوحد عند الاطفال ونتابع مع سن المراهقة. من اكثر المراحل احراجا وصعوبة مرحلة بلوغ المصاب بالتوحد. فهي تعج بالاضطرابات النفسية والتغييرات من الناحية السلوكية وهو امر يصعب على الوالدين ضبطه. اليك مقالنا عن التوحد وسن البلوغ.

ابرز التغيرات التي تحدث لدى المصاب بالتوحد عندما يبلغ

ان التغيرات الأهم التي تحدث لدى المصاب بالتوحد عند البلوغ الغريزة الجنسية والاستقلالية وزيادة الادراك وترافق هذه الظواهر طفل التوحد عتدما يبلغ عمر المراهقة واثناء مرحلة البلوغ ينمو الطفل بسرعة فتظهر التغيرات الجسمانية التي تتجسد بالطول في القامة وبروز السمات الثانوية الجنسية ويحصل البلوغ ما بين الـ١٠ سنوات والـ١٤ سنة.

في هذا السياق، نلاحظ ان طفل التوحد في معظم الاحيان عند بلوغ المراهقة، ينهمك بنفسه ويعزف عن إيجاد العلاقات الاجتماعية من اجل النمو الاجتماعي وقد أبدت تجارب الأمهات والاباء مع الأبناء المصابين في خلال هذه المرحلة انهم يفتقرون للمقدرة والمعرفة الشاملة من ناحية ضبط سلوك أطفالهم بسبب قلة المعلومات التي يحصلون عليها عن هذه المرحلة الحساسة ما يضع تحديا للاهل في مساعدة الطفل على الاندماج في المجتمع الذي قد لا يتقبله خاصة لدى بروز علامات الغرائز الجنسية وظهور علامات البلوغ لديه وان افتقر للسيطرة على نفسه ولم يستطع والداه ضبطه.

كيفية التعامل مع طفل التوحد خلال المراهقة

تماما مثل أي نوع من الاضطرابات، يحتاج التوحد الى معرفة تفاصيله الخاصة بكل مرحلة عمرية لوحدها وتكمن مشكلة التوحد باضطرابات التواصل عند الطفل وفي حال غياب ادراك المشكلة في وقت مبكر مع التدخل السريع بالطرق الخاصة بهذا الاختلال، يعاني المراهقون من المشاكل السلوكية التي ترافقهم مدى الحياة.

يعتبر البلوغ مرحلة حرجة في حياة الطفل الذي يعاني من التوحد ويجب التحضير للسلبيات والايجابيات المرافقة لها وذلك عبر انجاز نقطة الاعتماد على النفس في ما يلي بالاخص:

  • الدخول الى الحمام والاستخدام المناسب والصحي له بدون مساعدة
  • الاعتماد على النفس في ارتداء الملابس الخارجية والداخلية أيضا
  • تعليم الطفل منذ نعومة اظافره كيفية تطبيق بودرة الجسم على مساحات معينة منه بالإضافة الى استعمال مزيل التعرق والعطر الخفيف

الى جانب الاستقلالية في ما ذكرناه أعلاه يجب التوعية وتدريب الطفل المصاب وتاهيله من اجل تخفيف خطر القيام بامور تعاكس اخلاقيات المجتمع ومعاييره بالشكل الاتي:

  • تعريف الطفل على اغلاق باب الحمام وغرفته عند خلع الملابس
  • تعليم الطفل الحرص على رفع سرواله قبل الخروج من الحمام
  • طرق الباب على الطفل لتشتيت انتباهه عن أمور غير لائقة
  • تعويد الطفل على ارتداء الملابس الداخلية بعد الاستحمام من قبل الام
  • عدم السماح للطفل بالدخول الى الحمام ان كان مشغولا

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا الى مريض التوحد عندما يكبر تابعينا في تجربتي لزيادة وزن طفلي!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!