متى يكتمل قلب الجنين؟

متى يكتمل قلب الجنين؟

المواضيع

  1. مراحل نمو قلب الجنين!

  2. أطعمة تساعد على نمو قلب الجنين!

كيف يتكون الجنين ومتى يكتمل قلب الجنين؟ هما من بين الاسئلة الاكثر شيوعا في اوساط الحوامل لا سيما اللواتي لم يختبرنه سابقا. وصحيح ان المراة الحامل تهتم بكل تفصيل من تفاصيل حملها وتواكب مراحل نمو اعضاء جنينها المختلفة، الا انها تولي عناية خاصة بالقلب ونبض قلب الجنين. فمتى يكتمل قلب الجنين اذاً؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع المفصل الذي تكشف لك فيه مراحل نمو قلب الجنين.

مراحل نمو قلب الجنين!

تماما كما سبق وذكرنا لك مراحل نمو الجنين شهرًا بعد شهر، ها اننا نستعرض لك في ما يلي مراحل نمو قلب الجنين ونجيبك عن سؤالك متى يكتمل قلب الجنين؟

  1. المرحلة الاولى: في الاسابيع القليلة الاولى من عمر الجنين يتكون القلب على شكل انبوب بسيط ويكون شكله على شكل قلب السمكة. واذا كنت تتساءلين متى ينبض قلب الجنين؟ فاعلمي انه بين اليومين الـ22 والـ23 من الحمل اي في الاسبوع الخامس من الحمل يبدأ القلب بالخفقان.

  2. المرحلة الثانية: في المرحلة الثانية من مراحل نمو قلب الجنين، يتخذ القلب الذي كان على شكل انبوب في المرحلة السابقة، شكل القلب البشري الا انه يكون يتكون من حجرتين فقط. وبحسب الخبراء في هذه المرحلة يشبه قلب الجنين قلب الضفضعة.

  3. المرحلة الثالثة: في المرحلة الثالثة من مراحل تطور قلب الجنين، يتطور القلب ويصبح على شكل 3 حجرات ليتخذ شكل قلب السلحفاة.

  4. المرحلة الرابعة والاخيرة: في المرحلة الاخيرة اي في الاسبوع العاشر من الحمل، يتكون قلب الجنين من 4 حجرات ليشبه تماما قلب الانسان.

أطعمة تساعد على نمو قلب الجنين!

بعد ان كنا قد اجبناك عن اسئلتك المهمة الا وهي متى يكتمل قلب الجنين؟ وهل يمكن سماع نبض الجنين باليد؟ نستعرض لك في ما يلي انواع من الاطعمة التي تساعد على نمو قلب الجنين:

  • الأسماك: على المرأة الحامل أن تدخل الاسماك لا سيما السلمون الى نظامها الغذائي وان تتناوله بكمية مناسبة، وذلك لأن السمك غني بالفوسفور الذي يساعد على نمو أنسجة قلب الجنين
  • الحليب ومشتقاته المختلفة: الحليب والالبان ومشتقاتهما هي من الاطعمة الغنية بالكالسيوم الذي يساعد على نمو قلب الجنين بشكل صحي وسليم، وبالتالي على الحامل أن تدخل الحليب ومشتقاته ضمن نظامها الغذائي
  • البقوليات والشوفان واللحوم: تعتبر من الاطعمة الغنية بعنصر الثيامين الذي يساعد في عملية نمو أنسجة قلب الجنين وهو لا يزال في أحشاء الأم.
  • المكسرات: على الحامل أن تناول كميات قليلة من المكسرات يوميا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي يساعد في عملية نمو قلب الجنين.

إذا، كما سبق وذكرنا اعلاه فان مراحل نمو قلب الجنين تمتد من اليومين الـ22 و23 من الحمل وصولا الى الاسبوع العاشر منه، وثمة اطعمة على المراة الحامل ان تدخلها في نظامها الغذائي لانها تحتوي على معادن وفيتامينات تساعد على نمو قلب الجنين. يذكر انه من الضروري جدا ان تستشيري طبيبك فورا لا سيما اذا لاحظت توقفا في نبض الجنين او اي خلل في الحمل.

للمزيد: هل توقف نبض الجنين يعني موته؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟