ما هو مرض أنيميا فانكوني؟

انيميا الدم | مرض فقر الدم، بحث عن فقر الدم

هل تعرفين ما هو "أنيميا فانكوني"؟ لابدّ من أنّك قد سمعت بالأنيميا أو فقر الدم ولكنّ حالة "أنيميا فانكوني" تختلف بعض الشيء عن غيرها من الحالات إذ إنّها تتمثّل بنقص في خلايا الدم الحمراء يؤدّي في ما بعد إلى نقص في خلايا الدم الأخرى. والآن وبعد أن تعرّفت إلى المرض أصبح بالإمكان إخبارك أنّه يؤدّي إلى فشل نخاع العظم وذلك بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إليه. كما أنّه قد يتسبّب بتشوّهات عظمية أو تشوهات في الكليتين عند المصاب أو حتّى تشوهات في الجهاز الهضمي أو القلب.

أعراض فقر الدم الأكثر شيوعاً

ولحلّ لغز هذا المرض، قام علماء من جامعة رينيه ديكارت الفرنسية بدراسة حالات عديدة من مختلف الأعمار تعاني من "أنيميا فانكوني" وحالات أخرى لأمراض شبيهة، وقد توصّلوا إلى أنّ جيناً واحداً يعرف باسم "ERCC4 " هو المسؤول عن هذا المرض والأمراض المشابهة وذلك بسبب إفرازه نوعاً من البروتينات يؤدي إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض.

لمَ تعانين فقر الدم أثناء الحمل؟

وكيف ينتقل هذا المرض بين البشر؟ وفقاً للعلماء، إنّ الجين المسبّب لهذا المرض ينتقل وراثياً من جيل إلى آخر بحسب قوة نشاطه في الجسم. وبعد أن اكتشف الباحثون سبب المرض فلا بدّ من أن تظهر فسحة أمل للمرضى تجعلهم يأملون بإيجاد علاج مناسب خاصّة وأنّ هؤلاء معرّضون للإصابة بسرطان الدم النقوي الحاد مع تقدمهم بالعمر.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!