لما ياسين لما ياسين 18-06-2024
ما هو الطب الوقائي

ما هو الطب الوقائي؟ هذا السؤال يطرح نفسه في عالم الطب الحديث، حيث يزداد الوعي بأهمية الوقاية في الحفاظ على الصحة والحد من انتشار الأمراض، والطبّ الوقائي يعدّ من أهم الفروع الطبية التي تسعى للحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من الإصابة بالأمراض والعدوى قبل حدوثها.

ias

سنبدأ بتعريف الطب الوقائي وتحديد مجالات اعتماده، ثم سنتناول الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وأنواع الوقاية الصحية المختلفة، وأخيرًا سنختتم بتسليط الضوء على أهمية الطب الوقائي في حياتنا اليومية.

تعريف هذا الفرع الطبّي وتحديد مجالات اعتماده

ما هو الطب الوقائي ؟ الطب الوقائي هو فرع من فروع الطب يهدف إلى منع حدوث الأمراض والإصابات قبل حدوثها من خلال اتباع استراتيجيات وتدخلات صحية تستهدف تحسين نوعية الحياة وزيادة سنوات العمر الصحية.

طبيبة تتكلّم مع الممرّض
مصدر الصورة: Image by freepik

وفقًا لدراسة منشورة بعنوان “Clinical Preventive Medicine in Primary Care: Background and Practice” على موقع Science Direct بالاعتماد على “Mayo Clinic Proceedings”، فإن الطب الوقائي يشمل مجموعة واسعة من التدابير الوقائية مثل التطعيمات، والفحوصات الدورية، والنصائح الغذائية، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وهذا بالاعتماد على بيانات موثوقة وتحليل دقيق لتأثير الوقاية الصحية على المجتمعات. وللمزيد من التفاصيل، يمكنكِ الضغط هنا.

يعتمد الطب الوقائي على عدة مجالات تشمل:

  • الوقاية من الأمراض المعدية: من خلال التطعيمات والحملات التوعوية.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: مثل الإصابة بالسكري ومختلف أنواع أمراض القلب من خلال الفحوصات الدورية والنصائح الغذائية.
  • الوقاية من الإصابات: عن طريق التثقيف حول السلامة وتوفير بيئات آمنة.

الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها

ما هو الطب الوقائي وما هي أهدافه؟ تتضمن الأهداف الرئيسية للطبّ الوقائي تحسين الصحّة العامّة، وتقليل معدّلات الإصابة بالأمراض، وخفض تكاليف الرعاية الصحية على المدى الطويل، فبحسب تقرير صادر عن موقع المعاهد الوطنية للصحة (NIH, National Library of Medicine) عام 2014 بعنوان “The Pursuit of Preventive Care for Chronic Illness: Turning Healthy People into Chronic Patients”، تمّ توضيح أن الطب الوقائي يمكن أن يقلّل من معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب بنسبة تصل إلى 50% إذا تم تطبيقه بشكل صحيح وفعّال. وللمزيد من التفاصيل حول هذا التقرير يمكنكِ الضغط هنا.

طبيب يمسك تقرير ويشرح لمريضته التي تجلس بجانبه عنه
الأهداف الخاصّة بالطب الوقائي

تحسين الصحة العامة

من خلال تبنّي استراتيجيات الوقاية الصحية، يمكن تحسين نوعيّة حياة الأفراد وزيادة معدلات العمر الصحي، فالوقاية تقلّل من الحاجة إلى التدخلات الطبية المعقّدة والمكلفة، ممّا يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدَّمة.

خفض معدّلات الإصابة بالأمراض

يهدف الطب الوقائي إلى خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية من خلال الوقاية الأولية والثانوية والثالثية، فالوقاية الأولية تشمل التطعيمات والتثقيف الصحي، بينما الوقاية الثانوية تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض، والوقاية الثالثية تركز على تقليل تأثير الأمراض بعد حدوثها.

خفض تكاليف الرعاية الصحية

يمكن أن يقلّل الاستثمار في الوقاية من تكاليف الرعاية الصحية على المدى الطويل، فهو يقلّل من الحاجة إلى الخضوع للعلاجات المكلفة وللإجراءات الجراحية، ممّا يوفّر الموارد ويخفض الأعباء المالية على أنظمة الرعاية الصحية.

أنواع الوقاية الصحيّة المختلفة

ما هو الطب الوقائي وما هي أنواعه المختلفة المستخدمة في مجال الرعاية الصحيّة؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنشرح لكِ النقاط التالية بالتفصيل، وتشمل:

طبيبة تتكلّم إلى مريضها في المستشفى وهما يبتسمان
مصدر الصورة: Image by Drazen Zigic على Freepik

الوقاية الأولية

تهدف الوقاية الأولية إلى منع حدوث الأمراض قبل ظهورها من خلال التطعيمات والتثقيف الصحي، ويشمل هذا النوع منها تعزيز أساليب الحياة الصحية مثل افضل نظام غذائي صحي لتقوية الجسم وممارسة النشاط البدني، ووفقًا لمقال من جامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins University) بعنوان “Johns Hopkins University” نشر في عام 2023، فإن الوقاية الأولية تعتبر أساسًا قويًا للحد من الأمراض المعدية والمزمنة. وللمزيد من التفاصيل حول هذا التقرير يمكنكِ الضغط هنا.

الوقاية الثانوية

تركز الوقاية الثانوية على الكشف المبكر عن الأمراض قبل أن تتفاقم. يتم ذلك من خلال الفحوصات الدورية والفحص الذاتي، مما يساعد في الكشف عن الأمراض في مراحلها المبكرة وبالتالي يزيد من فرص الشفاء. فبحسب تقرير نُشِر على موقع المعاهد الوطنية للصحة (NIH, National Library of Medicine) عام 2023 بعنوان “Prevention Strategies”، إنّ إجراء الفحوصات المبكرة يمكن أن يقلّل من معدلات الوفيات ويحسن من فرص العلاج الفعّال. وللمزيد من التفاصيل حول هذا التقرير يمكنكِ الضغط هنا.

الوقاية الثالثية

تهدف الوقاية الثالثية إلى تقليل تأثير المرض بعد حدوثه من خلال العلاج المناسب وإعادة التأهيل،وتشمل هذه المرحلة تقديم الرعاية المستمرة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، فوفقًا لمقال صادر عن جامعة ستانفورد (Stanford University) عام2014 بعنوان “Chronic Disease Self Management: Stanford University Model”، فإن الوقاية الثالثية تسهم في تحسين نوعية الحياة للمرضى وتقليل المضاعفات المرتبطة بالأمراض المزمنة. وللمزيد من التفاصيل حول هذا التقرير يمكنكِ الضغط هنا.

في ختام هذا المقال، نستطيع القول بأن الطب الوقائي يؤدّي دورًا حيويًا في تعزيز الصحة العامة وتقليل معدلات الإصابة بالأمراض،لذا من خلال تبني استراتيجيات الوقاية الصحيّة المختلفة، يمكننا تحسين نوعية الحياة وزيادة العمر الصحي، ولهذا يجب على الجميع الاهتمام بالوقاية الصحيّة واتّباع النصائح الطبيّة الموثوقة. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن أسرار الأطفال الذين نادرًا ما يمرضون.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، أعتقد أن التوعية بالطب الوقائي يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من برامج الرعاية الصحية والتعليمية في جميع المجتمعات، حيث يجب أن ندرك جميعًا أنّ الوقاية هي الخطوة الأولى نحو حياة صحية وطويلة، وأن نستثمر في التدابير الوقائية للحفاظ على مجتمع أكثر صحة وسعادة.

الصحة الصحة الشخصية التثقيف الصحي الصحة العامة الصحة الوقائية الطب الوقائي الوقاية الصحية الوقاية من الأمراض

مقالات ذات صلة

أضرار دواء الكولسترول
الصحة أضرار دواء الكولسترول ومضاعفاته الصحية المحتملة
لا تستخفّي بها!
الاعراض الجانبية للكورتيزون
صحة المرأة العوارض الجانبية للكورتيزون وكيفيّة التعامل معها
السمنة المُفرِطة أوّلها!
حب الرشاد
صحة المرأة تعرفي على أضرار حب الرشاد للنساء
حب الرشاد مفيد.. ولكن!
الوقاية من هشاشة العظام
الوقاية من الامراض كيفيّة الوقاية من هشاشة العظام بطرق بسيطة في المنزل
طرق مجرّبة ونتائج مصمونة!
هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
الحياة الزوجية هل يجوز عدم الاستحمام بعد العلاقة الزوجية؟
يجب إحضار نية الطهارة
اسباب تبول الدم
صحة المرأة تعرّفي على اسباب تبول الدم المُحتملة وأهمّ الطرق العلاجيّة الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!
أعراض التهاب العين
الصحة تعرّّفي على عوارض التهاب العين وطرق العلاج المنزليّة الموصى بها
انتبهي من احمرارها!
أسباب ظهور خطين بدون حمل
الحمل أسباب ظهور خطين بدون حمل ودلالاته على حالك الصحية
لن تتوقّعي الجواب!
علاج الإصبع المدوحس في المنزل
الصحة نصائح تضمن علاج الإصبع المدوحس في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية
الامراض أهمّ اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وطرق العلاج الموصى بها
كلّ ما تودّين معرفته!
أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة
صحة المرأة تعرّفي على عوارض نقص المغنيسيوم عند المرأة وكيفيّة تعزيز نسبته
الدليل الشامل بين يديك!
افضل علاج لزيادة المناعة
الصحة افضل علاج لزيادة المناعة في المنزل: يمنحكِ صحّةً كالحديد
قولي وداعًا للعدوى!

تابعينا على