ما لا تعرفينه عن تأثير التخدير في الأم والطّفل..

التخدير فوق الجافية

يفيد بروفسور في جامعة نوتينغهام الإنكليزية بأنّ ألم المخاض يعود بفوائد جمّة على صحة الأم والطّفل معاّ، مشدّداً على أنّ المسكّنات مثال إبرة الظهر أو ما يُعرف بالتخدير فوق الجافية يعيق المجرى الطبيعي للعلاقة السيكولوجية التي تجمع بين الأم وطفلها.

ما هي أعراض إبرة الظهر؟

ويضيف الدّكتور المتخصص في علم القِبالة أنّ آلام المخاض تنظّم وتيرة تقدّم الولادة وتُعزّز رباط الأم بطفلها وتُهيئ هذه الأخيرة لمسؤوليات الأمومة التي تنتظرها، منّبهاً إلى أنّ معدل استخدام إبرة الظهر وطلب النّساء عليها قد ازداد بواقع الضعف في غضون السّنوات العشرين الماضية، على الرغم من وجود وسائل بديلة وأقل عدائية للتحكم بآلام المخاض.

وبحسب البروفسور إياه، فإنّ لآلام المخاض تأثيرات فيزيولوجية إيجابية، كونها تحدد وتيرة الولادة وتُحفّز إنتاج هرمون الأندورفين الذي يُساعد الأمّ على التأقلم مع ألمها، فيما للتخدير فوق الجافية تأثيرات سلبيّة، كالحاجة إلى علاج بالهرمونات واللجوء إلى بعض الآلات لاستكمال عملية الولادة، مثال الملقط.

وفي السياق نفسه، يؤكّد البروفسور على وجود وسائل بديلة أكثر أماناً لتخفيف آلام المخاض، مثال التنويم المغنطيسي والتدليك واليوغا، إلخ.

فهل تظنّين أنّه ينبغي على المرأة أن تختبر كل هذه الآلام لتستحقّ لقبها ودورها كأم لطفلها الصغير؟ أم أنّ ما صدر عن البروفسور هو مجرد تصريحٍ خاص برجلٍ لم تتسنّى له معرفة حجم الألم الذي يرافق المخاض ومسيرة الولادة ككلّ؟ شاركينا رأيكِ.

كيف يتدخّل التنويم المغناطيسي بولادة طفلك؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!