لما ياسين لما ياسين 13-05-2024
ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال

سؤال اليوم: ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال ؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والذي سنكشف لكِ من خلاله عن أبرز العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اتّباع أيّ طريقة لتنمية مهارة التركيز لدى طفلكِ.

ias

تعتبر قدرة الأطفال على التركيز والانتباه وفهم المواد الدراسية أمرًا حاسمًا في تحقيق النجاح الأكاديمي والاجتماعي، ومع ذلك، هناك عوامل متعددة قد تؤثر على هذه قدراته بشكلٍ سلبيّ.

العوامل التي تؤثّر على قدرات الطفل

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرز الوامل التي تتحكّم بهذه المشكلة في ما يلي:

طفل يُعاني من مشكلة في التركيز وأمّه تحاول مساعدته
العوامل التي تؤثّر على تركيز الطفل

تأثير العوامل البيئيّة

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال ؟ وهل للعوامل البيئيّة دور في ظهور عوارض تشتت الانتباه عند الأطفال؟ الجواب في ما يلي:

  • الضوضاء: إنّ الضوضاء المحيطة في المدرسة أو المنزل يمكن أن تكون عاملًا مؤثرًا بشكل كبير على قدرة الطفل على التركيز، فالصوت المفرط وااضجّة المستمرة يمكن أن تشتت انتباهه وتعيق قدرته على التفكير والانتباه إلى المهام الدراسية.
  • التشتت وانعدام الانضباط: إنّ تواجد الطفل في بيئة غير منظمة وخالية من الانضباط يجعل من الصعب عليه التركيز والانتباه، حيث يؤدي ذلك إلى تشتت تفكيره ويحدّ من قدرته على التركيز لفترات طويلة.
  • الضغوط النفسية: إنّ التعرّض للضغوط النفسية والعوامل الأخرى مثل التوتر والقلق قد تؤثر بشكل كبير على قدرة الطفل على التركيز،وذلك لأنّها تُشكّل لديه صعوبة حقيقيّة في القدرة على التفكير بوضوح.
  • جودة الهواء والإضاءة: يمكن أن تؤثر جودة الهواء والإضاءة في البيئة المحيطة بالطفل على وظائف الدماغ وقدرته على التركيز، فاستنشاقء الهواء النقي وتعريض العين للإضاءة الجيدة تسهم في تحسين التركيز والانتباه.
  • التحفيز الحسي: يمكن أن يؤثر التحفيز الحسي على قدرة الطفل على التركيز والسرحان، لذا فإنّ الأطفال الذين يتعرضون له بشكلٍ مفرط قد يجدون صعوبة في التفكير ويعانون من التشتت.

تأثير العوامل الوراثيّة

قبل البحث عن طرق زيادة التركيز والفهم لدى الأطفال ، لا بدّ من أخذ العوامل الوراثيّة بعين الاعتبار عند الإجابة عن سؤال، ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال ؟ والتي تشمل:

طفلة تُعاني من مشاكل في الدراسة
العوامل الوراثيّة التي تؤثّر على تركيز الطفل
  • الجينات المتعلقة بنقل الإشارات العصبية: تؤدّي بعض الجينات دورًا في عملية نقل الإشارات العصبية في الدماغ، وهذا يؤثر على قدرة الطفل على التركيز والفهم، على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر الاختلافات في جينات الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين على وظائف الدماغ ومستويات التركيز.
  • الجينات المرتبطة بتطوير الدماغ: تُساهم بعض الجينات في تطور ونمو الدماغ خلال فترة النمو، وهذا يمكن أن يؤثر على وظائفه المتعلقة بالتركيز والانتباه، على سبيل المثال، قد تكون هناك جينات مسؤولة عن تنظيم تكوين الخلايا العصبية وتطوير الاتصالات بينها، وهذا قد يؤثر على قدرة الطفل على التركيز والفهم.
  • الجينات المرتبطة بالاضطرابات النفسية: تشير الدراسات إلى أن هناك بعض الجينات التي قد تكون مرتبطة بالاضطرابات النفسية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والتي قد تؤثر على قدرة الطفل على التركيز والسرحان بشكل كبير.

تأثير النظام الغذائي

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء عند الأطفال ؟ للإجابة عن هذا السؤال بشكل أدقّ، سنكشف لكِ في ما يلي عن تأثير النظام الغذائي الذي يتناوله الطفل على قدرته العقليّة من خلال التوسّع بالنقاط التالية:

أمّ تُساعد طفلها في حلّ واجباته المدرسيّة
كيفيّة تأثّر تركيز الطفل بنظامه الغذائي
  • الحديد: يعد الحديد أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية، بما في ذلك نمو وتطور الدماغ، لذا قد يكون نقصه لدى الأطفال مرتبطًا بضعف الانتباه وقلة التركيز، ويمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الأداء العقلي والتعلم، في هذه الحال يجب أن يحصلوا على كميات كافية من هذا العنصر من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل اللحوم والأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • الأوميغا-3: تشير الأبحاث إلى أن الأوميغا-3، وهي أحماض دهنية أساسية، تؤدّي دورًا هامًا في تعزيز صحة الدماغ وتطوير وظائفه العقلية، بما في ذلك التركيز والانتباه، لذا قد تؤدي قلة تناوله إلى تأثيرات سلبية على القدرة العقلية، بما في ذلك زيادة قابلية الطفل للتشتت وصعوبة التركيز، لذا ينبغي تضمين مصادره في نظام غذائي الأطفال مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة، وكذلك بذور الكتان وزيت الكريلا.
  • الفيتامينات والمعادن الأخرى: بالإضافة إلى الحديد والأوميغا-3، هناك عدة فيتامينات ومعادن أخرى تساهم في دعم صحة الدماغ وتعزيز التركيز وتخفيف السرحان، على سبيل المثال، فيتامين ب يُعزّز وظائف الدماغ وينقل الإشارات العصبية، والزنك يساهم في تطوير وظائف الدماغ وتحسين التركيز.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال معاناة طفلكِ من هذه المشكلة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة زيادة التركيز والفهم لدى الأطفال.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل التركيز عند الأطفال صحة الطفل

مقالات ذات صلة

افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
كيف أتخلص من الخوف على أولادي
الأمومة والطفل سؤال اليوم: كيف أتخلّص من الخوف على أولادي؟
كوني أمًّا رحومة ومحبّة!
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
تربية الطفل ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
التوقعات تختلف بين الطفل الأول والثاني
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء

تابعينا على