ما الذي يتسبّب بتدهور صحة دماغك؟

ما الذي يتسبّب بتدهور صحة دماغك؟

لا بدّ من أنّك تخافين على سلامة صحتك من المشاكل والأمراض التي قد تواجهينها، ولكن هل حصل وقلقت على صحة دماغك في المرتبة الأولى؟ فهذا العضو الذي قد ننسى الاهتمام به هو أساس عمل كافة أعضاء الجسم الأخرى وقد تكون عاداتنا الخاطئة من أسوأ ما قد يحصل له لأنّها ومن دون علمنا قد تتسبّب بضرره. ما هي هذه العادات الخاطئة؟

* تخطّي وجبة الفطور: إن كنت لا تتناولين وجبة الفطور فسيؤدّي ذلك إلى انخفاض معدّل السكر في الدم ما يتسبّب بدوره بنقص في المغذيات التي تصل إلى الدماغ وبالتالي تراجع عمله وتلفه.

* الشراهة: إنّ تناول الكثير من الأطعمة قد يتسبّب بتصلّب الأوعية الدموية في الدماغ ما يؤدّي عادة إلى تدهور القدرة العقلية. لذا تناولي الطعام بهدوء وانتظري إشارة من جسمك تعلمك باكتفائه من الأطعمة قبل الوصول إلى التخمة.

هل "العقل السليم في الجسم السليم" أم العكس؟

* التدخين: من المعروف أنّ للتدخين سيّئات عديدة ولكن أصبح بإمكانك الآن إضافة سيّئة جديدة وهي تأثيره السلبي على عمل الدماغ. إذ يمكن للتدخين أن يتسبّب بتقلّص الدماغ تدريجياً ليؤدّي في نهاية المطاف إلى فقدان القدرة على إتمام وظائفه.

* الحرمان من النوم: يعطي النوم الدماغ فرصة للراحة، وغالباً ما يؤدّي إهمال عادة النوم إلى تلف خلايا المخ نتيجة الإرهاق.

تحفيز تركيز الدماغ يبدأ من مطبخك

* عدم تحفيز عمل الدماغ: يعدّ التفكير من أفضل الطرق لتمرين الدماغ وإنّ تجاهل النشاطات التي تحفّز عمله قد يؤدّي إلى انكماش المخ وبالتالي تراجع قدراته. لذا خصّصي بعض الوقت لتنشيط عمل دماغك وممارسة ألعاب كالشطرنج أو حلّ الكلمات المتقاطعة، أو حتّى حفظ أغانٍ جديدة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!