كيف يتم حساب الحمل بعد الدورة؟

كيف يتم حساب الحمل بعد الدورة؟

المواضيع

  1. متى يبدأ الحمل؟

  2. كيف يتم حساب الحمل؟

  3. طرق احتساب موعد الولادة!

  4. عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار!

كيف يتم حساب الحمل وهل يمكن اكتشاف جنس الجنين باتباع عملية حسابية بسيطة؟ هي من الاسئلة التي تطرحها المراة على نفسها ونجيبك عنها في هذا الموضوع. فإذا كنت تبحثين عن طريقة حساب الحمل بشكل صحيح وبسهولة، تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والدقيق الذي تجيبك فيه عن كل تساؤلاتك المتعلقة بكيفية احتساب اشهر واسابيع الحمل والطرق التي يمكن اتباعها لتكون حساباتك دقيقة.

متى يبدأ الحمل؟

قبل أن نطلعك على كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله، لا بد اولا من ان نجيبك عن سؤال مهم جدا تطرحه غالبية السيدات الا وهو متى يبدأ الحمل؟

في الواقع، يتم احتساب الحمل من موعد آخر دورة شهرية، الا ان الحمل يحدث بالفعل عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، وانغراسها في بطانة الرحم.

وعادة، تتراوح مدة الحمل ما بين 37 الى 42 اسبوعا كحد اقصى، وبمعدل 280 يوما تختبر خلالها الام اعراض الحمل الناتجة عن التغيرات الهرمونية وعن نمو الجنين.

كيف يتم حساب الحمل؟

اذا كنت تتساءلين كيف احسب موعد ولادتي؟ فلا بد من ان تكتشفي كيف يتم حساب الحمل بعد الدورة، اذ ان الاطباء يقومون باحتساب الحمل استنادا الى موعد آخر دورة شهرية.

وفي الواقع، يتم احتساب الحمل بعد الدورة اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وذلك بالاعتماد على اول يوم من آخر دورة شهرية، ويكون هذا اليوم هو اليوم الاول من الحمل وذلك على الرغم من ان الحمل أي تكون الجنين لا يبدا فعليا الا بحلول الاسبوع الثاني من الحمل.

أما في ما يتعلق بموعد الولادة، فغالبا ما يتم اضافة 40 اسبوعا الى اليوم الاول من آخر دورة شهرية.

طرق احتساب موعد الولادة!

تماما كما كشفنا لك في موضوع سابق الفرق بين حساب الولادة بالهجري والميلادي، نقدم لك في ما يلي طرق حسابية اخرى للحمل ولموعد الولادة:

  1. قاعدة نايجل: تقوم هذه القاعدة او الطريقة على إضافة 7 أيام على موعد اول يوم من آخر دورة شهرية ومن ثم طرح 3 اشهر لتحديد موعد الولادة مع تغيير السنة ان لزم الامر. يذكر ان هذه الطريقة تطبق في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة.

  2. دولاب الحمل: يعتبر دولاب الحمل من اسهل طرق احتساب الحمل وموعد الولادة، وهي معتمدة لدى معظم اطباء التوليد، ويتوفر في الصيدليات دولاب حمل الكتروني يمكن لاي امراة الحصول عليه. يكون عليك اولا تحديد وقت آخر دورة شهرية لك على دولاب الحمل ليظهر بالتالي الموعد المتوقع للولادة.

  3. الفحص الطبي: من اكثر طرق احتساب موعد الحمل والولادة دقة نذكر الفحص الطبي الذي يجريه الطبيب النسائي في كل موعد، حيث يقوم بفحص طول قاع الرحم او يلجأ الى الاشعة فوق الصوتية. ويعتبر الفحص الطبي اكثر دقة لا سيما عندما يتعذر على المراة تحديد موعد الدورة الشهرية او موعد الاباضة.

عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار!

قبل ان نعلمك اسهل طريقة حساب نوع الجنين، لا بد من ان تسعرض لك بعض العوامل التي يأخذها الطبيب النسائي بعين الاعتبار لحساب اسابيع الحمل وبالتالي تحديد موعد الولادة:

  • حجم الرحم
  • طول الجنين
  • قطر رأس الجنين
  • اول نبضة للجنين التي غالبا ما تحصل في الاسبوع التاسع او العاشر من الحمل
  • اول حركة للجنين والتي تحدث بين الاسبوعين الـ18 والـ22 من الحمل

تجدر الاشارة الى انه من المهم جدا الخضوع الى بعض الفحصوات اثناء الحمل واهمها فحص ألفا فيتو بروتين لتحديد وجود العيوب الخلقية، وغالبا ما يجرى هذا الاختبار بين الاسبوعين الـ16 و18 من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل اقترب موعد ولادتك؟