كيف تعتنينَ بطفلكِ خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟

كيفية العناية بالرضيع في الاشهر الاولى

تُعتبر الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة الفترة الأهم بالنسبة إلى الأم والطفل معاً. ففي خلالها، تتعمّق الروابط بين الاثنين ويحاول جسم الأم التعافي من التغيرات الجمّة التي طرأت عليه جراء الحمل والولادة. ولمساعدتكِ في تجاوز هذه الفترة المهمة والدقيقة، ارتأت "عائلتي" أن تقدّم إليكِ في ما يلي الإرشادات التالية:

ألعاب طفلكِ في شهره الثالث

* انتبهي إلى طريقة حملكِ لطفلك وتذكّري بأن تُدعّمي عنقه جيّداً عند حمله بين ذراعيكِ. فبحسب التجارب، ثمة وضعيات عديدة آمنة لحمل الأطفال في غضون الأشهر الثلاثة الأولى التي تلي الولادة، ونذكر لكِ من بينها على سبيل المثال لا الحصر: وضعيّة المهد، ووضعية الكتف ووضعية الوجه إلى أسفل.

* أَرضعي طفلكِ الحليب كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات. وإن كان نائماً، إلمسي أسفل قدميه بلطافة حتى يستفيق. فالرضاعة المنتظمة أكثر من ضرورية لتعزيز إنتاج ثدييك للحليب. الأمر سيان إن كنتِ ترضعين طفلكِ الحليب الصناعي أو الفورمولا.

* غطّي طفلكِ جيّداً وأَبقيه دافئاً حتى يشعر بأنه يعيش في وضعٍ مماثلٍ للأحشاء التي مكث فيها تسعة أشهر وضمّيه بين الحين والآخر إلى صدرك الدافئ والحنون.

* تذكّري بأنّ تُجشئي طفلكِ بعد كل رضاعة بصرف النظر عن كمية الحليب التي استهلكها. فخلاف ذلك، سيمتلئ بطن طفلك بالغازات ويُصاب بالمغص والأوجاع والانزعاج. ولمساعدة صغيركِ على التجشؤ، يمكنكِ أن تلجأي إلى وضعية الكتف أو وضعية الوجه إلى أسفل مع التربيت بلطافة على الظّهر.

* احرصي على أن تؤمّني لطفلكِ الراحة الكاملة حتى يحصل على كفايته من النوم ليلاً نهاراً، أي ما يعادل 18 إلى 20 ساعة في اليوم الواحد. لكن، لا تنسي بأن توقظيه كل ساعتين للرضاعة.

نصائح للعناية بالطّفل الخديج في الأشهر الأولى

لا شكّ بأنّ رعاية الطفل في الأشهر الثلاثة الأولى ستكون أسهل مع هذه النصائح. هل لديك نصائح أخرى تُضيفينها إلى القائمة؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟