متلازمة الطفل الأوسط هل سمعت بها سابقًا؟ كيف تتعاملين معها؟

كيفية التعامل مع متلازمة الطفل الاوسط

بعدما اكتشفنا دلالة ترتيب الطفل في الأسرة على شخصيته وان كنت أمًا لأكثر من طفلين فهذا الموضوع سيهمك كثيرًا عزيزتي! متلازمة الطفل الأوسط، هل سمعت بها سابقًا؟ ما هي هذه المتلازمة وكيف تصيب الطفل وما طرق التعامل معها؟ اليك الأجوبة عن كلّ هذه الأسئلة في هذا المقال من عائلتي!

ما هي متلازمة الطفل الأوسط؟

متلازمة الطفل الأوسط او ما يعرف بـ Middle Child Syndrome هي متلازمة تصيب الطفل الأوسط عندما يمنح الوالدان ابنهما البكر اهتمامًا وتقديرًا كبيرين لأنه بطبيعة الحال الفرحة الأولى في العائلة وسيستحوذ على اهتمام كل أفراد العائلة، ولدى تدليل الابن الأصغر بدرجة كبيرة في الوقت الذي يحصل الطفل الأوسط على الإهتمام نفسه سواء من الوالدين ام من الأجداد.

كيف تؤثر هذه المتلازمة على نفسيّة الطفل؟

قد تؤدي هذه المتلازمة التي تصيب الطفل الأوسط بشكل فجائي ان شعر بالإهمال الكبير بعد قدوم الطفل الثالث الى التأثير بشكل سلبي على تطور الطفل النفسي والعاطفي ان تجاهلها الأهل!

ومن أبرز آثار هذه المتلازمة على الطفل، اصابته بأزمة نفسية قاسية او شعوره بالفراغ وانعدام الأمان ويشعر حتى أنه بحاجة الى اللجوء الى التّنافس مع شقيقيه للحصول على الاهتمام وقد تتحول تصرفاته لتصبع عدائية وعنيفة!

وأمام هذا الواقع فقد يتطور حب الطفل لذاته لكي يعوض هذا النقص الذي يشعر به لدرجة تتخطّى الحدّ الطبيعي ما قد يجعله شخصاً نرجسيًا ومغروراً في المستقبل.

لذلك عزيزتي ولكي لا تجدي نفسك امام هذا الواقع مع طفلك،احرصي على قضاء وقت كافٍ معه واحرصي على عدم تفضيل طفل على غيره بأي شكل من الأشكال!

إقرأي أيضًا: كيف تتعاملين مع صراع الأشقاء؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟