قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال التي يجب على كل أم معرفتها

قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال

المواضيع:

  1. قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال

  2. هل يمكن تقديم أدوية أخرى للطفل مع المضاد الحيوي؟

  3. ماذا لو نسيت الأم إعطاء الطفل جرعته اليومية من المضاد الحيوي؟

  4. كيفية حفظ المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي من اشهر الادوية التي توصف لعلاج الامراض البكتيرية مثل التهاب الجيوب الانفية. ولكن بالرغم من فعاليتها الكبرى، قد يكون الجسم مناعة ضد هذه الادوية اذا تم استهلاكها بشكل خاطئ. لذلك سنتعرف الى قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال في المقال التالي.

قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال:

نشرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عام 2006 دليل التطعيمات والأمراض المعدية الذي يتناول قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال. ومن ابرز النصائح التي قدمها هذا الدليل هي كما يلي:

  1. التأكد من إعطاء مضاد اطفال بحسب الجرعى الموصى بها من قبل الطبيب وبدون أي تعديل قبل استشارة هذا الاخير.يحتاج الطفل إلى أخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية، ولهذا يجب الالتزام بمدة استخدام المضاد الحيوي التي اوصى بها الطبيب. فمثلا، اذا طلب الطبيب بتناول مضاد اطفال لمدة 10 أيام، يجب على الطفل تناول الدواء لهذه الفترة بدون زيادة او نقصان. والسبب وراء تشديد الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال على ضرورة الالتزام بمدة استخدام المضاد الحيوي هو أن التوقف المبكر عن تناول الدواء لا يوقف تكاثر البكتيريا المضرة في الجسم. أما الاستهلاك المفرط لمضاد اطفال قد يؤدي الى تكوين الجسم لمقاومة تجاه مدة مفعول المضاد الحيوي، فلا يعود له أي مقدرة على قتل البكتيريا في حال عاودت الجسم في مرة مقبلة.

  2. عدم إعطاء أي مضاد حيوي للطفل تم وصفه لشخص آخر أو لمرض آخر وذلك لتجنب نمو الميكروبات المقاومة التي تزيد من خطر المرض البكتيري على الجسم ويقلل من مدة مفعول المضاد الحيوي، الأمر الذي يصعّب من عملية علاجه.

  3. التأكد من الطبيب عما إذا كان يحتاج لرؤية الطفل مرة أخرى بعد الانتهاء من مدة استخدام المضاد الحيوي.

  4. التواصل مع الطبيب بشكل دائم وخاصة اذا لم يتحسن الطفل بعد تناول دورة كاملة من مضاد اطفال تم وصفه له.

هل يمكن تقديم أدوية أخرى للطفل مع المضاد الحيوي؟

يمكن للأم إعطاء الطفل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أثناء تناول الطفل للمضاد الحيوي وذلك لأن هذه الادوية لا تتفاعل مع بعضها بشكل مضر على الصحة. ولكن من المفضل لو يتم استشارة الطبيب حتى في هذه المسألة وذلك لأنه من الممكن ان يطلب هذا الاخير عدم تقديم أي دواء للطفل اثناء استهلاكه للمضاد الحيوي.

تابعي هذا التقرير من "العربية" عن مبادئ وصف المضادات الحيوية للأطفال

قواعد اعطاء المضاد الحيوي للاطفال

ماذا لو نسيت الأم إعطاء الطفل جرعته اليومية من المضاد الحيوي؟

تأخذ المضادات الحيوية مفعولها بشكل أفضل إذا تم تناولها بانتظام. ولكن في حال نسيت الأم إعطاء طفلها جرعته اليومية من المضاد الحيوي، يجب عليها الا تخاف وأن تقدم له الدواء فور ما تتذكر، الا في حال اصبح وقت الجرعة التالية. بالاضافة الى ذلك، من غير المرجح أن تتسبب المضادات الحيوية أي مشكلة صحية في حال تناول الطفل جرعة إضافية منها عن طريق الخطأ. ولكن من الافضل لو تستشير الأم طبيب الاطفال في هذه الحالة خاصة اذا كانت تشعر بالقلق من انها نسيت العديد من الجرعات.

كيفية حفظ المضادات الحيوية:

يختلف المكان المناسب لحفظ المضادات الحيوية من نوع لآخر، لذلك لا يجب على المرأة من استشارة الطبيب بمكان حفظ الدواء. ولكن من الضروري جدا ان يتم وضع علبة الدواء في مكان بعيد عن متناول الاطفال.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!