abir.akiki abir.akiki 10-06-2022

في اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022 نذكّرك بأبرز الفوائد الصحية لهذه الخطوة، فهل أنت من المتبرعين بالدم؟

ias

حان الوقت للكشف عن ساعديك لتنقذي حياة أحدهم وحياتك ولا تقلقي بسبب ابرة التبرع بالدم وكيفية استخدامها! وفقًا للصليب الأحمر الأمريكي، كل ثانيتين يحتاج شخص ما في الولايات المتحدة إلى الدم. بينما يبلغ متوسط نقل خلايا الدم حوالي 3 مكاييل، يقدّم المتبرعون عادةً نصف لتر من الدم لكل تبرع. يمكن لضحية حادث سيارة واحد أن تتطلب ما يصل إلى 100 مكاييل. وهذه كمية كبيرة من الدماء.
لا عجب أننا نسمع دائمًا عن أهمية التبرع بالدم. لكن هل تعلمين أن هناك عددًا من الفوائد الصحية للمانحين أيضًا؟ تابعي التفاصيل فيما يلي!

5 فوائد صحية مدهشة للتبرع بالدم

ربما تفكّرين في التبرع بالدم ولكنك غير متأكّدة من تأثير ذلك على جسمك. أو ربما تكونين قد فعلت ذلك من قبل ولديك فضول لمعرفة كيف يمكن أن يؤثر عليك إذا تبرعت بانتظام. على أي حال، قد تتفاجأين ببعض المزايا التي سأعددها لك فيما يلي:

تقليل مخازن الحديد الضارة

يعاني الكثير من الأشخاص من داء ترسب الأصبغة الدموية التي تسبب فرطًا في الحديد. قد لا نعرف حتى أننا مصابات بهذه الحال لأن العوارض لا تظهر حتى منتصف العمر وتتداخل مع الحالات الشائعة الأخرى. بمعزل عن شروط التبرّع بالدم لدى النساء، قومي بذلك بانتظام وتخلّصي من الحديد الزائد. حتى أن بعض الأطباء يوصون بإزالة خلايا الدم الحمراء كعلاج مفضل للمرضى الذين يعانون من زيادة الحديد في دمائهم.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

عن طريق تقليل الحديد في خلايا الدم، يمكن أن يقلل التبرع بالدم أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وجدت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 43 و 61 عامًا يعانون من النوبات القلبية والسكتات الدماغية أقل عندما يتبرعون بالدم كل ستة أشهر.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يُعتقد أيضًا أن الحديد يزيد من ضرر الجذور الحرة في الجسم ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والشيخوخة. يقول مركز ميلر كيستون للدم أن التبرع المستمر بالدم يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان الكبد والرئة والقولون والحلق بسبب انخفاض الإجهاد التأكسدي عند إطلاق الحديد من مجرى الدم.

حرق السعرات الحرارية

وفقًا لجامعة كاليفورنيا، يمكنك حرق ما يقرب من 650 سعرًا حراريًا لكل تبرع نصف لتر من الدم. ومع ذلك، لا ينبغي التفكير في التبرع بالدم على أنه خطة لإنقاص الوزن بل مجرد دافع إضافي لتقديمه.

تحسين الحالة النفسية والعقلية

يمكن للتبرع بالدم أن ينقذ ما يصل إلى ثلاثة أرواح. عادةً ما يتبرع الناس لأنه من الجيد مساعدة الآخرين، وقد تم ربط العمل التطوعي بنتائج صحية إيجابية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وزيادة طول العمر.

نصائح للتبرع بالدم

إذا كنت تخططين للتبرع بالدم، فاتبعي الخطوات التالية:

  • اشربي الكثير من الماء: إن البقاء رطبة يجعل من السهل العثور على عروقك ويمنعك من أن تصبحي مرتاحة بعد التبرع
  • تناولي الطعام جيدًا قبل التبرّع: لا تفوتي وجبة الفطور، واحرصي على تناول الوجبات الخفيفة المقدمة لك. ستساعدك هذه الأمور على تحمّل التبرع جيدًا وتزوّدك بالطاقة بقية اليوم
  • تمرّني قبل التبرع بالدم وليس بعده: لا بأس من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية قبل التبرع بالدم ولكن ليس من الحكمة بعد ذلك
  • تناولي أقراص الحديد: يوصي الأطباء الأفراد الذين يتبرعون بالدم بتناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة مع الحديد بشكل متكرر، لأنه ثبت أن المتبرعين قد يصابون بنقص الحديد بعد التبرع بالدم

أخيرًا، في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية للتبرع بالدم، فإن أقوى فائدة صحية يمكن الحديث عنها هي الصحة النفسية. يعني التبرع بالدم أن شخصًا ما في مكان ما سيحصل على المساعدة التي هو في أمس الحاجة إليها. تبرّعين بالدم لك ولكل شخص بحاجة!

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على