عبير.عقيقي عبير.عقيقي 17-02-2022

إذا كنت تبحثين عن علاج الشعور بوجود بول بعد التبول، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات المفصّلة حول هذا الموضوع الصحي.

ias

يمكن أن تكون الرغبة الملحّة في التبول مزعجة للغاية. لكن الشعور بوجود بول بعد التبوّل يمكن أن يصبح محبط بشكل لا يطاق. في الحقيقة، تؤثر هذه الحال على كل من الرجال والنساء. والخبر السار هو أنه يمكن علاج الأمر بسهولة. هناك العديد من الأسباب والعوارض والعلاجات المختلفة لحل هذه الحالة. فتابعي القراءة!

أسباب الشعور بوجود البول بعد التبوّل

تتضمن بعض الأسباب التي قد تجعلك تعانين من الرغبة المستمرة في التبول حتى بعد التبوّل ما يلي:

  • عدوى المسالك البولية: تعدّ عدوى المسالك البولية من أكثر أسباب الشعور بالحاجة إلى التبول شيوعًا وعدم القدرة على التبوّل. يحدث هذا لدى النساء بمعدل أربع مرّات أكثر من الرجال.
  • الحمل: سبب شائع آخر لهذا الإحساس عند النساء هو الحمل. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى الشعور بالحاجة إلى التبوّل، وتحديدًا هرمون البروجسترون.
  • تضخم البروستات: بالنسبة للرجال، يمكن أن تكون الرغبة في التبوّل نتيجة تورّم البروستات أو تضخمها، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة. يمكن أن يسبب هذا الضغط الرغبة في التبوّل قبل امتلاء المثانة، مما يؤدي إلى خروج كمية قليلة جدًا من البول.

العلاج المعتمد للشعور بوجود بول بعد التبوّل

إذا كنت تعانين من رغبة متكررة في التبول من دون أن تكوني قادرة على ذلك، فسوف يأمر طبيبك بإجراء تحليل للبول لتحديد ما إذا كنت مصابة بالتهاب المسالك البولية أم لا.

  • تحليل البول هو ببساطة اختبار للبول يتم التحقق منه لمعرفة، من بين أمور أخرى، ما إذا كانت هناك بكتيريا أو عدوى في البول. إذا كنت مصابة بالتهاب المسالك البولية، ليصف لك طبيبك مجموعة من المضادات الحيوية لعلاج الحالة.
  • بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي لا يعانين من عدوى المسالك البولية، يجب أن تهدأ الرغبة في التبول حوالي ستة أسابيع بعد الولادة. في غضون ذلك، ستساعد تمارين كيجل على تقوية قاع الحوض وتساعد في الشعور المتكرر بالحاجة إلى التبوّل.
  • أمّا لعلاج الرجال الذين يعانون من تضخم البروستات فيمكن أن يساعد الجمع بين الأدوية وتدريب المثانة في السيطرة على أي نشاط غير مريح للمثانة.

إقرأي أيضًا:اكتشفي طريقة قراءة رموز تحليل البول!

التدابير الوقائية للشعور بالبول بعد التبوّل

تشمل العلاجات والتدابير الوقائية الأخرى التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • ارتداء ملابس فضفاضة، خاصة السراويل والملابس الداخلية
  • أخذ حمامات دافئة لتهدئة الإحساس بالحاجة إلى التبوّل
  • شرب المزيد من السوائل
  • تجنّب الكافيين والكحول ومدرات البول الأخرى

وأخيرًا، إقرأي أيضًا عناسباب التبول اثناء الجماع عند المرأةوعلاجه.

الصحة الصحة الشخصية صحة الرجل صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على