rima.kossaify rima.kossaify 23-03-2021

المواضيع

  1. علاج التوحد
  2. علاج السلوك والتواصل
  3. تحليل السلوك التطبيقي
  4. العلاجات التربوية
  5. علاجات أخرى

اليك علاج التوحد في شهر الانواع والديناميكية لان التوحد مرض يطال الكثيرين في ايامنا هذه واهماله يعرض المريض للكثير من المشاكل الاجتماعية والسلوكية فما الحل؟

ias

بعد كشف علامات تحذيرية تكشف أنّ طفلك يعاني نفسياً نخصص مقالنا لمرض العصر. ما من علاج كامل للتوحد او ما يعرف باضطراب طيف التوحد او مرض الذاتوية او اضطراب الطيف الذاتوي او اضطراب التوحد الكلاسيكي حتى الان. الا انه يمكن تغيير نوعية حياة المصاب من حيث السلوك والتواصل وغيرهما لسناح الفرصة لمريض التوحد بالعيش الكريم. فكيف يحصل هذا؟

علاج التوحد

ان الهدف من طرق علاج التوحد المتبعة رفع فرص المصاب على ممارسة النشاطات اليومية والحياتية الطبيعية وذلك من خلال تخفيض الاعراض ودعم المصاب من ناحية التطور والتعليم ومن اجل التوصل الى ذلك، يبدا العلاج في المرحلة السابقة للمدرسة لان الاستدراك المبكر يساعد الطفل على اكتساب المهارات الاجتماعية والمهارات الوظيفية والسلوكية المختلفة مع مهارات التواصل وحسب الحالة يأتي العلاج. ما منعلاج موحد لاطفال التوحد من هنا أهمية لجوء الاهل الى المختصين لتعريف العلاج المناسب حسب التشخيص. ويمكن المعالجة بطرق يمكن تطبيقها في البيت او المدرسة وقد تتنوع متطلبات العلاج مع تطور حالة الطفل وهو يتقدم في السن. ونشدد على ان اللجوء للعلاج في وقت مبكر يقدم نتائج مرضية.

علاج السلوك والتواصل

كما سبق وذكرنا ان التوحد مصحوب بمشاكل لغوية واجتماعية وسلوكية ويضم علاج السلوك التواصل برامج كثيرة ليكسب الطفل المهارات الجديدة مع تطويرها ويقلل من المشاكل السلوكية ومنها البرامج التي تلقن الطفل طرق القيام بردود فعل مناسبة حسب الموقف الاجتماعي الذي يواجهه مع تعليمه طريقة التواصل مع الغير بطريقة افضل.

تحليل السلوك التطبيقي

يعتبر تحليل السلوك التطبيقي نوعا من أنواع العلاج الذي اثبتت فعاليته في تطوير مهارات المصاب مع تقليل الحاجة لديه الى الدعم الخاص فهو يطور الكفاءة الوظيفية وكيفية الالتزام بالمواعيد واسس النظافة الشخصية وكيفية أداء المهام المنزلية والمهارات الاكاديمية والقراءة والتواصل بالإضافة الى المهارات الاجتماعية. ويمكن اللجوء الى تحليل السلوك التطبيقي لمعالجة الاضطرابات النفسية في اشكالها المتنوعة مهما كان عمر المريض ويمكن التطبيق في العيادات الطبية والمنزل والمدرسة ومكان العمل وغيرها.

العلاجات التربوية

تضم العلاجات التربوية مجموعة برامج تربوية منظمة تحسن وتطور المهارات الاجتماعية والسلوكيات والتواصل وهي تتطلب لنجاحها وجود فريق من الاخصائيين يقدمون الكثير من النشاطات مع تأكيد التوصل الى نتائج مرضية خاصة ان تم اعتماد العلاجات التربوية في سن مبكرة قبل دخول المدرسة.

علاجات أخرى

نذكر لك سيدتي المزيد من العلاجات التي يمكن اللجوء اليها لعلاج التوحد ومنها:

  • العلاجات العائلية
  • علاج النطق
  • العلاج الوظيفي
  • حصص المهارات الاجتماعية
  • ركوب الخيل العلاجي
  • نظام التواصل عن طريق تبادل الصور
  • العلاجات الدوائية

وأخيرا عرفناك على علاج التوحد في شهر والان نتركك مع طريقة تعليم الاطفال النطق!

الصحة الامراض الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على