Tania Tania 27-05-2015

غالبًا ما تبحث المرأة عن العديد من الطرق من أجل الحمل في حال كانت هي أو زوجها يعانيان من أي مشكلة. فتلجأ المرأة إلى الكثير من الطرق لمحاولة حل هذه المشكلة. تشير الدراسات إلى أن  التلقيخ الاصطناعي يعتبر من الوسائل التي يمكنها أن تحل هذه المشكلة. فما هو التلقيح الإصطناعي؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي طريقة التلقيح الاصطناعي.

ias

يعتبر التلقيح الإصطناعي عملية يتم فيها إخصاب البويضات من قبل خلايا الحيوانات المنوية خارج الرحم بهدف الإخصاب أو الإنجاب من خلال حقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصّص لذلك وإدخالها إلى الرحم في اليوم الذي يكون فيه المبيض قد انتج بويضة واحدة أو أكثر ليتم تلقيحها. فيلجأ معظم الأزواج الذين يعانون من العقم أو مشاكل معينة تمنعهم من الحمل والانجاب إلى التلقيح الصناعي.

للمزيد: هل يمكن لعلاجات الخصوبة ان تسبب السرطان؟

فتتعدّد الأسباب التي تؤدي إلى خضوع المرأة للتلقيح الإصطناعي ومن أهمها:

– وجود خلل في السائل المنوي

– عدم انتظام عملية التبويض عند المرأة

– سوء التغذية وفقر الدم الحاد

– معاناة المرأة من تكيّس المبيضين

– وجود تليفات في الرحم

– انسداد قناة فالوب

للمزيد: ما هو تأجير الرحم او الحمل البديل؟

كما تتعدد كثيرًا الأعراض التي يمكنها أن تعاني منها المرأة في حال نجاح هذه العملية وحدوث الحمل ومن أبرزها الشعور بالإنتفاخ بسبب حدوث بطء في عمل الجهاز الهضمي الناجم عن التغيّرات الهرمونية التي تحدث بعد عملية الإباضة وحدوث تشنّجات في أسفل البطن بحيث تكون متشابهة لتلك التي تحصل خلال الدورة الشهرية.

الحمل مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على