سلامة عائلتك تبدأ من نظافة مطبخك!

كيفية الحفاظ على نظافة المطبخ لـ طبخ صحي | الصحة، العائلة

أنت تعلمين أنّ سلامة عائلتك تبدأ من سلامة غذائهم وهذه الأخيرة مرتبطة بشكل تام بنظافة المكان الذي يتمّ فيه تحضير الأطعمة. إذاً من الضروري الاهتمام بنظافة مطبخك لإبعاد الجراثيم والأمراض عن عائلتك، ولكن كيف تقومين بذلك؟ "عائلتي" ستقدّم إليك أبرز الخطوات التي يجب عليك اتّباعها:

*إغسلي الأسطح التي يلمسها أفراد العائلة: إمسحي بمواد التنظيف وبشكل منتظم مقابض الأبواب، أزرار الأجهزة الكهربائية، ومفاتيح الإضاءة في المطبخ وحوله. وتأكّدي من أنّه حتّى وإن بدت نظيفة للعين المجرّدة فهي تأوي آلاف البكتيريا.

كيف تتأكّدين من سلامة الأطعمة التي تتناولينها خارجاً؟

*حافظي على نظافة أرضية المطبخ: إمسحي أرضية المطبخ بالمطهّرات بانتظام ولا تنتظري حتّى تظهر أي بقع أو أوساخ عليها فذلك من شأنه أن يجنّبك إنتقال البكتيريا منها إلى معدّات الطبخ والأطباق.

*إهتمي بنظافة سلة النفايات: إغسلي وطهّري سلة النفايات التي تستخدمينها في المطبخ على الأقلّ مرة في الأسبوع، فهذا من شأنه أن يخفّف من الروائح الكريهة التي قد تنتج منها بالإضافة إلى الحد من نمو الجراثيم. كما يُفضّل أن يكون للسلة غطاء لإغلاقها ما يضبط الروائح ويمنع ظهور الذباب والحشرات. بالإضافة إلى ذلك، لا تنسي أن تتخلّصي من النفايات التي في داخلها يومياً حتّى وإن كانت الكمية قليلة.

3 طرق آمنة لتذويب الأطعمة المثلّجة

*الحيوانات الأليفة في المنزل: إن كان لديك حيوانات أليفة داخل المنزل فلا تتركي أطباق الطعام الخاصة بها من دون غسلها بعد وجباتها فهي كفيلة بجذب الحشرات والذباب، هذا بالإضافة إلى نشرها للبكتيريا والجراثيم. مع كلّ هذه الخطوات التي يجب تطبيقها في المطبخ للمحافظة على سلامة العائلة، لا بدّ من أن نذكّرك بضرورة غسل يديك قبل وبعد تحضير الطعام لمدة 20 ثانية في كل مرة.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟