كيف تُحافظين على سلامة رضيعك وراحته في فصل الصيف؟

سلامة الطفل الرضيع في الصيف

يمكن لفصل الصيف أن يكون موسماً قاسياً على طفلكِ الرضيع ويمكن لحرارة أجوائه المرتفعة أن تكون خطراً يهدّد راحته وسلامته. فما الذي ستفعليته لأجل صغيرك؟ وكيف ستحرصين على راحته وانتعاشه في أوجّ الحر اللاهب؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال واحصلي من "عائلتي" على بعض النصائح البسيطة والفعّالة في آن:

اقرأي أيضاً: حقائق غريبة لكن طبيعية عن الاطفال حديثي الولادة

- لا داعي لأن تُنفقي الكثير من المال على ملابس طفلكِ هذا الصيف، فالأهم أن تعرفي كيف تختارينها له. بكلام آخر، إحرصي على إلباس طفلكِ ثياباً قطنية وخفيفة وفضفاضة بألوان زاهية لا تمتص الحرارة. ولا تنسي بأن تُضيفي إليها قبعة ذات حواف عريضة تحميه من اللهيب لما تخرجين به إلى المنتزه!

- إفتحي نوافذ غرفة رضيعكِ بين الحين والآخر من أجل تهوئتها في الشكل الصحيح وإبقاء جسم صغيركِ منتعشاً فلا ترتفع حرارته إلى حدّ يهدّد حياته، لاسيما أنّ أجسام الأطفال الصغار لا تتمتع بضابط داخلي ينظم حرارتها.

- إن أمكن، جهّزي غرفة طفلكِ بمروحة أو مكيّف هوائي يُحسّن التهوئة في داخلها ويُبقي صغيرك منتعشاً ومرتاحاً.

- إحذري ترك طفلكِ وحده في السيارة لأيّ سبب من الأسباب ولو لفترة قصيرة، فالأطفال قد يتعرّضون لذبحة قلبية مميتة إن أمضوا بضع دقائق في سيارة مقفلة خلال الصيف.

- إستعيني بكرسي نقّال خاص بالأطفال يكون مصنوعاً من النيلون ويوفر الراحة لطفلك ويُبقيه منتعشاً، مع الحرص على أن تضعيه فيه لأوقات محدّدة وتُخرجينه منه متى بدا عليه الانزعاج.

- حاولي إرضاع طفلكِ بوتيرةٍ أعلى خلال فصل الصيف، حتى يبقى جوفه مميّهاً وبعيداً من الجفاف. هذا واسألي الطبيب عن الجرعات اليومية المسموحة والممكنة له من المياه.

- إحرصي على إبقاء طفلكِ في المنزل أكثرية الأوقات، لاسيما الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة في أوّجها. وإن كنتِ مضطرة على مشوار أو زيارة، حاولي أن تقومي به/ بها قبل العاشرة صباحاً أو بعد الرابعة مساء.

- إحرصي على تجهيز نوافذ منزلكِ بشبكات حماية تمنع دخول البعوض الذي يمكن أن يلسع رضيعك ويُصيبه بالعياء.

- إحرصي على تحميم طفلكِ كل يوم وقبل وضعه في الفراش مساء. فالحمام سيخفّف من تأثير الحرارة على جسمه ويساعده في النوم في شكل أفضل.

- لا تحرمي نفسكِ من متعة الذهاب إلى البحر أو المسبح أو المنتزه بصحبة طفلك، إنما إحرصي على أن يبقى هذا الأخير في الفيء وبعيداً من اللهيب معظم الوقت.

اقرأي أيضاً: دليلك لاعداد طعام الاطفال لصغيرك!

تلك كانت نصائحنا المتواضعة للحفاظ على سلامة الأطفال في فصل الصيف، اتبعيها بحذافيرها وكوني على ثقة من أنّ طفلكِ سيبقى بخير وسلامة طوال هذه المدة وسيكون له موسم الحرّ الأول ذكرىً طيّبة وجميلة!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟