هل تساءلت يوماً لماذا تكون فتحات الأزرار أفقية في مواضع محدّدة فقط؟

سبب كون فتحات الأزرار أفقية في مواضع محددة على القميص

بعدما أطلعناكِ سابقاً على سرّ وجود الطيّة الخلفية على قمصان الرجال بالتحديد، حان الوقت لكشف لغز آخر يتعلّق بالقمصان وقد يتبادر إلى ذهنكِ، ألا وهو سبب وجود فتحات الأزرار بشكل أفقي في مواصع محدّدة كالياقة، في حين أنّ الفتحات التقليدية تكون إجمالاً عامودية.

فإن تأمّلتِ القميص جيداً، تجدين أنّ فتحات الأزرار تكون عادةً عمودياً، وبالأخص على منطقة الصدر أو البطن، كما في الصورة أعلاه.

ولكن، عند الإنتقال إلى أزرار الرقبة، والمعروفة "بالقبّة" أو "الياقة"، فنلاحظ أنّ الفتحات تكون في معظم الأحيان أفقية، وذلك كما في الصورة التالية:

سبب كون فتحات الأزرار أفقية في مواضع محددة على القميص

Wikihow

فما هو السبب الفعلي وراء هذا الإختلاف؟

تبّين فعلياً أنّ هذا التصميم ليس عشوائياً على الإطلاق بل هو موجود لسبب وجيه ومهم؛ فهذا الزر العلوي على الياقة هو الأكثر عرضة للإنفكاك، وذلك عند التعرّض لضغط أفقي الشكل من الجهتين. وبالتالي، وإن كانت الفتحة عمودية، فمن السهل أن ينزلق الزر داخلها، أمّا إن كانت أفقية، فهي تكون أكثر متانةً، حتى ولو كانت تسبّب صعوبة أكبر في إدخال الزر.

تجدر الإشارة إلى أنّ الفتحات الأفقية قد تكون موجودة أيضاً في بعض تصاميم القمصان على الأزرار السفلية من القميص أيضاً، ولذلك للسبب نفسه.

لذلك، وفي المرّة المقبلة التي تتذمّرين فيها من صعوبة فكّ هذه الأزرار بالتحديد عند خلع القميص، تذكّري بأنّها وجدت لسبب مهمّ، يحميك من مواقف محرجة ومفاجئة أنتِ بغنى عنها في الأماكن العامة!

إقرئي المزيد: السبب الحقيقي وراء وجود الجيب الصغير في سروال الجينز!