إنتبهي إلى هذه الرموز قبل شرائك قناني الماء البلاستيكية!

رموز على زجاجة الماء يجب التنبه لها

ماذا تعرفين عن الأخطار الصحية التي تنجم عن زجاجات المياه البلاستيكية التي تشترينها لبيتك ولأطفالك؟ في الواقع، قلّة من هم على يقين بالخطر الذي تسبّبه هذه الزجاجات بحسب نوع البلاستيك المصنوعة منه.

لذلك وحرصًا على سلامتك وسلامة أطفالك، إليك ما يجب أن تتنبّهي له في ما يختص بنوع البلاستيك الذي تصنع به هذه الزجاجات. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الرموز قد تجدينها في أي مكان أو زاوية من الزجاجة.

ويتم تصنيف نوع البلاستيك بحسب الرموز التي تظهر في الصورة التالية والتي تحدّد مدى خطورة هذا البلاستيك.

رموز على زجاجة الماء يجب التنبه لها

مصدر الصورة: Bright Side

PET or PETE

هو من أكثر أنواع البلاستيك شيوعًا في صناعة زجاجات الماء والعصائر. يتم تصنيع هذا النوع لإستخدام واحد فقط، ما يعني أنّ إستخدامه لأكثر من مرة يعزّز تكاثر البكتيريا ونموّها في شكل سريع.

يمكن لهذه الزجاجات إرسال مواد كيميائية ومعادن ثقيلة قد تؤدي إلى خلل الهرمونات في الجسم. من الصعب أو شبه المستحيل تطهير هذه الزجاجات بطريقة سليمة لذا يستحسن عدم استخدامها لأكثر من مرة.

HDP or HDPE

إنه نوع من البلاستيك القاسي والذي يستخدم في تصنيع أوعية الحليب ومستحضرات التنظيف وزجاجات الزيت والألعاب وبعض الأكياس البلاستيكية. لا يحتوي هذا النوع من البلاستيك على مواد كيميائية لذا ينصح الخبراء بانتقاء زجاجات المياه التي تحتوي على هذا النوع لأنها الأسلم بشكل عام وتحتوي على أنظف مياه أيضًا.

PVC or 3V

إنه نوع من البلاستيك الرقيق والمرن يستخدم في تغليف الأطعمة وزجاجات الزيت وحلقات التسنين وألعاب الأطفال والحيوانات الأليفة ولتغليف الكثير من المنتجات الأخرى. ينتج هذا النوع مادتين كيميائتين مضرّتين تؤديان إلى خلل الهرمونات في جسمك. لا ينصح الخبراء باستخدامها.

LDPE

لا يمكن استخدام هذا النوع في تصنيع زجاجات المياه فبالرغم من أنه لا يساهم في إطلاق المواد الكيميائية في المياه إلاّ أنّه لا ينصح شراء منتجات الأطعمة المغلفة به لأنك ستتناولين من هذه المواد في نهاية المطاف.

PP

يمتاز هذا النوع بلونه الأبيض شبه الشفاف، يتم استخدامه لتغليف العصائر واللبن. فهو قاس وخفيف الوزن في الوقت عينه ومقاوم للحرارة في شكل كبير لذلك يعتبر من الأنواع الآمنة لذلك ينصح باستخدامه عوضًا عن الأنواع الأخرى.

PS

هو نوع من البلاستيك الرخيص وهو خفيف الوزن يستخدم غالبًا في تصنيع الأكواب البلاستيكية وحاويات المواد الغذائية وعلب البيض والسكاكين البلاستيكية أيضًا. إلاّ أنه ينتج موادًا مسرطنة لدى تسخينه أو تعرّضه للحرارة المرتفعة لذلك لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

PC

يسخدم غالبًا في تصنيع زجاجات المياه الرياضية وهو أسوأ أنواع البلاستيك وأخطرها على الإطلاق لأنه يساهم في ضخّ المواد الكيميائية والمضرّة في الأطعمة والمشروبات. لذا تفادي إدخالها إلى منزلك وحافظي على صحتك وصحة عائلتك.

إقرأي أيضًا: ما هي العلاقة بين الماء والتخلص من الوزن الزائد؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟