حساب طول الطفل الطبيعي وطريقة توقعه

حساب طول الطفل الطبيعي وتوقعاته

المواضيع

  1. كيف تحسبين الطول المثالي لطفلك؟

  2. ما هي العوامل المؤثرة بطول الطفل؟

  3. طريقة لتوقع طول الطفل

هذه طريقة حساب طول الطفل الطبيعي وطريقة توقعه تعرفي معنا على العوامل التي تؤثر على طول طفلك وكيف تفعلينها لتدعيمه وتساهمي في نمو عزيزك في جميع الاشكال!

هل طول طفلي طبيعي؟ هل سيصبح طفلي في المستقبل طويل القامة؟ لا بد وانك تتساءلين كبقية الأمهات عن طول طفلك وليس من سحر يمكنك من التنبؤ بطول طفلك لكن هناك طرق علمية تقريبية تمكنك من التكهن بشكل مقارب للواقع. تعرفي معنا في هذا المقال من عائلتي على كيفية حساب الطول المثالي لطفلك حاليا مع طريقة لتقدير طوله مستقبلا بالإضافة الى العوامل التي تؤثر في تطور نمو طفلك.

كيف تحسبين الطول المثالي لطفلك؟

لمعرفة الطول المثالي لطفلك في سنه الحالية، اضربي عمر طفلك بالاعوام بـ٥ ثم ضيفي ٨٠ لتحصلي على الطول المثالي لطفلك بالسنتيمترات والمعادلة في هذه الحالة تاتي كما يلي: عمر الطفل بالاعوام*٥+٨٠= طول طفلك بالسنتيمتر.

مثالا على ذلك، ان كان طفلك في الثانية من عمره: ٢*٥+٨٠=٩٠ سنتميتر هو الطول المثالي لطفلك حاليا. خذي بعين الاعتبار سيدتي ان طول الطفل يتاثر بعوامل كثيرة، تابعي قراءتنا لتتعرفي عليها.

ما هي العوامل المؤثرة بطول الطفل؟

عوامل كثيرة تؤدي الى طول طفلك الحالي ومنها بشكل أساسي الوراثة التي لا يمكن التحكم بها فمن المرجح ان يقارب طول طفلك طولك او طول والده او احد الأقارب. لكن ومن ناحية أخرى هناك عوامل تلعب دورا مهما كذلك الامر في تحديد طول الطفل ويمكنك المشاركة في تنظيمها والسيطرة بشكل من الاشكال على طول طفلك من خلالها ومنها:

  • الاطعمة لزيادة الطول عند الاطفال: ادعمي نظام طفلك الغذائي بمنتجات الالبان والبيض بالإضافة الى الدجاج وفول الصويا مع الموز والشوفان والمكسرات والبذور. من المعروف ان هذه الأطعمة محفزة لزيادة الطول بالإضافة الى فوائدها الكثيرة. شجعي النمو السليم لطفلك بتوفير الأطعمة المتوازنة له خاصة في خلال فترة نموه.
  • تاثير الهرمونات: تلعب الهرمونات في الجسم دورا أساسيا في نموه ومن هذه الهرمونات نذكر الأهم وهو هرمون النمو الذي تفرزه الغدة الدرقية وهو يساهم في بناء العضلات ويساعد الجسم في حفظ الكالسيوم كما ويكسر الدهون. في بعض الأحيان قد يعاني الأطفال من القصر في الطول او الزيادة فيه حسب نسبة افرازات الهرمونات في اجسامهم ويجب استشارة الطبيب لتنظيمها قبل فوات الأوان.
  • صحة الطفل: تؤثر الامراض التي يواجهها طفلك في نموه ومنها التهاب المفاصل للاحداث والامراض المناعية ومرض الكلى المزمن وامراض القلب وغيرها. كما وتؤدي الاثار الجانبية لبعض الادوية مثل الادوية الستيرويدية الى توقف نمو الطفل. استشيري طبيبك للتعرف على طرق محاربة اثار هذه الامراض والادوية.

طريقة لتوقع طول الطفل

توصل العلماء الى طريقة للتنبؤ بطول الطفل وتقتضي بان طول طفلك في المستقبل يمكنك الحصول عليه من خلال احتساب متوسط طوله مع طولي الاهل ويمكن التنبؤ بطول الذكر من خلال جمع طول الطفل مع طولي الوالدين واضافة خمسة بوصات ثم تقسيم المجموع الى اثنين اما للحصول على طول الانثى فاجمعي طولي الوالدين واطرحي خمسة بوصات ثم اقسمي الناتج على ٢.

اصبح بحوزتك الان كل ما تحتاجين لمعرفته عن طول طفلك في الحاضر والمستقبل ودورك في تغييره، ماذا عن وزنه؟ هل فكرت يوما ما هو الوزن الطبيعي للاطفال؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!