لما ياسين لما ياسين 24-05-2024
جرح الولادة الطبيعية يؤلمني بعد شهر

سؤال اليوم: جرح الولادة الطبيعية يؤلمني بعد شهر فهل هذا طبيعيّ؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا، حيث سنكشف من خلاله عن الأسباب المحتملة لمواجهة هذه المشكلة وسنقدّم عبره أهمّ النصائح والتوجيهات للتعامل معها ومع أغرب التغيّرات الجسديّة التي تحدث للمرأة بعد الإنجاب، بالإضافة إلى تحذيركِ من بعض العادات التي قد يكون لها تأثير كبير في هذا السياق.

ias

تعتبر الولادة الطبيعية حدثًا مميزًا في حياة المرأة، حيث تجمع بين الفرحة بقدوم المولود الجديد والتحديات الجسدية والنفسية التي ترافق الفترة التي تأتي بعدها، حيث تمرّ بعملية تعافٍ تتطلب عناية خاصة، وخصوصًا في منطقة الجرح الناجم عن الشق الجراحي الذي قد يحدث أثناء الولادة، على الرغم من أنّه من المعتاد أن تشعر المرأة ببعض الألم والانزعاج خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، لكن استمرار هذا الشعور لأكثر من شهر قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة تحتاج إلى اهتمام خاص.

الأسباب المحتملة للشعور بهذا الألم

جرح الولادة الطبيعية يؤلمني بعد شهر فما الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرز العوامل المؤثّرة، وتشمل:

امرأة في سريرها تُعاني من آلام البطن
أسباب ألم جرح الولادة الطبيعيّة

التمزقات العجانية

خلال الولادة الطبيعية، قد تحدث تمزقات في منطقة العجان، وهي المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج،وقد تكون بسيطة أو تحتاج إلى خياطة جراحية إذا كانت كبيرة.

في بعض الأحيان، قد لا تلتئم هذه الغرز بشكل صحيح أو قد تحدث عدوى في منطقة الجرح، مما يؤدي إلى استمرار الألم لفترة أطول، لذا إذا شعرت المرأة بألم شديد أو لاحظت أي علامات للعدوى مثل احمرار أو تورم أو إفرازات غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب فورًا.

العدوى

تعدّ الإصابة بالعدوى في منطقة الجرح أحد الأسباب الشائعة للشعور بالألم المستمرّ بعد الولادة، ويمكن أن تحدث بسبب عدم تقديم الاهتمام الكافي بنظافة المنطقة أو بسبب تلوث الغرز، وتشمل عوارض العدوى الحمى، الألم الشديد، الإفرازات غير الطبيعية، والاحمرار أو التورم في المنطقة المصابة، لذا إذا كانت هناك شكوك بوجود عدوى، فإن زيارة الطبيب تعتبر ضرورة قصوى للحصول على العلاج المناسب، والذي قد يشمل المضادات الحيوية.

الالتهابات

قد تحدث التهابات في الأنسجة المحيطة بالجرح نتيجة للاحتكاك المستمر أو بسبب قلة العناية بالنظافة، ممّا يمكن أن يزيد من مدة استمرار الألم وحدّته، لذا من المهمّ الحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب ارتداء الملابس الضيقة التي قد تسبب الحساسية والاحتكاك.

الندبات والجروح غير الملتئمة

قد تعاني بعض النساء من ندبات أو جروح غير ملتئمة بشكل كامل نتيجة أحد أسباب عدم التئام جرح الولادة الطبيعية، ممّا يؤدي إلى الشعور بالألم المستمر.

تكون هذه الندبات حساسة للغاية وقد تستغرق وقتًا أطول للشفاء، لذا يمكن للطبيب أن يقدم نصائح حول كيفية العناية بها وتخفيف الألم المصاحب لها.

مشاكل الحوض

قد تتسبب مشاكل في عضلات قاع الحوض أو الأربطة في ظهور ألم في عظام الحوض والعانة بعد الولادة الطبيعية بالإضافة إلى مكان الجرح، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة لشد العضلات أثناء الولادة أو بسبب ضعفها بعد الولادة، وفي هذه الحال تعتبر ممارسة تمارين تقوية قاع الحوض مفيدة، ويمكن أن تساعد في تعزيز الشفاء وتخفيف الألم.

نصائح وتوجيهات للتخفيف منه

جرح الولادة الطبيعية يؤلمني بعد شهر فما هي الإجراءات التي يمكنها أن تُخفّف من حدّة الألم؟ سنكشف لكِ عن أبرزها وأكثرها فعالية في ما يلي:

امرأة تُعاني من آلام البطن الشديدة
كيفيّة التخفيف من ألم جرح الولادة

العناية بالجرح

من الضروري الحفاظ على نظافة منطقة الجرح وجفافها لتجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات،لذا يمكن استخدام الماء الفاتر لشطفها بعد التبول أو التغوط، مع تجنب استخدام الصابون القاسي أو المعطر، بالإضافة إلى تجفيفها برفق باستخدام منشفة نظيفة وناعمة.

استخدام كمادات باردة

يُساعد تطبيق الكمادات الباردة في تقليل التورم وتخفيف الألم، لذا يمكن وضعها على منطقة الجرح لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في اليوم، كما يفضل استخدام تلك المُعدّة خصيصًا لهذا الغرض أو لف قطعة من القماش النظيف حول مكعبات الثلج.

مسكّنات الألم

يمكن استخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب أو التي تُصرف بدون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم، لكن يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتجنب مواجهة أي تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

تمارين قاع الحوض

تساعد ممارسة تمارين تقوية قاع الحوض في تحسين تدفق الدم إلى المنطقة وتسريع عملية الشفاء، لذا يمكن استشارة مختصّ في العلاج الطبيعي للحصول على برنامج تمارين مناسب، وهنا نشير إلى أنّنا سبق وأطلعناكِ على أهميّة الخضوع لجلسات العلاج الفيزيائي بعد الولادة مع اختصاصي العلاج الطبيعي محمد سيف الدين.

الراحة

يجب الحصول على قدر كافٍ من الراحة وتجنب ممارسة الأنشطة الشاقة التي قد تزيد من الضغط على منطقة الجرح، وذلك لضمان تسريع عملية الشفاء وتحسين الصحة العامة للأم.

العادات التي يجب الابتعاد عنها للوقاية من هذه المشكلة

جرح الولادة الطبيعية يؤلمني بعد شهر فما هي الأشياء والعادات التي يجب أن أبتعد عنها؟ سنعرض لكِ أبرزها في ما يلي، وتشمل:

امرأة تشعر بألم البطن
كيفيّة الوقاية من آلام جرح الولادة
  • تجنب رفع الأثقال: إنّ رفع الأشياء الثقيلة يزيد من الضغط على منطقة الجرح وقد يسبب حدوث تمزقات جديدة أو تأخير في الشفاء، لذا يجب الامتناع عن هذا الفعل واستبداله بحركات أخف وأكثر أمانًا.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة: يمكن أن يزيد الجلوس لفترات طويلة من التورم والضغط على منطقة الجرح، لذا ينصح بتغيير الوضعية بشكل منتظم والقيام بفواصل قصيرة بين الحين والآخر للراحة.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيماوية: يمكن أن يُسبب استخدام المنتجات الكيماوية مثل مزيلات الروائح أو المنظفات المعطرة التهابًا في منطقة الجرح، لذا يفضل استخدام منتجات طبيعية أو مخصصة للاستخدام بعد الولادة لتجنب خدوث هذه المشكلة.
  • تجنب ممارسة العلاقة الجنسية المبكرة: يجب الانتظار حتى تلتئم الجروح تمامًا قبل استئناف ممارسة العلاقة الجنسية، وفي هذه الحال يمكن للطبيب تحديد الوقت المناسب للعودة إلى النشاط الجنسي بناءً على حال الشفاء الفردية لكل امرأة.

إنّ الشعور بالألم بعد شهر من الولادة الطبيعية يمكن أن يكون تجربة صعبة ومقلقة للأم الجديدة، لذا من المهم تحديد السبب الأساسي ومعالجته بشكل صحيح لضمان الشفاء الكامل.

إذا استمر الألم أو تفاقم، يجب استشارة الطبيب فورًا للحصول على المشورة والعلاج المناسبين، فمن خلال الاهتمام الجيد بالنفس واتباع الإرشادات الصحية، يمكن للأم الجديدة العودة إلى حياتها الطبيعية والاستمتاع برعاية مولودها الجديد من دون معاناة،ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طرق علاج انتفاخ مكان غرز الولادة الطبيعية.

الحمل ما بعد الولادة ألم بعد الولادة التعافي بعد الولادة الشفاء بعد الولادة الولادة الطبيعية جرح الولادة عناية ما بعد الولادة نصائح للأم نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟
الحمل متى أمشي بعد الولادة الطبيعية؟
إليك معلومات مهمة عن متى يمكنك ممارسة المشي بعد الولادة الطبيعية.
عدم خياطة المهبل بعد الولادة
الحمل سبب عدم خياطة المهبل بعد الولادة قد يكون مفيدًا لك!
يعود الأمر الى الطبيب!
الم اسفل البطن بعد الولادة الطبيعية
الحمل أسباب ألم أسفل البطن بعد الولادة الطبيعية وحيل منزلية للتخفيف منه
انقباض الرحم للعودة إلى حجمه الأصلي هو السبب!
اطّلعي شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة
الحمل كيف يكون شكل المشيمة بعد الولادة؟
تعرّفي على شكل المشيمة الطبيعي بعد الولادة
حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
الحمل حقائق غريبة عن جسمك بعد الإنجاب
لم تعرفيها من قبل!
كل ما تودين معرفته عن عمليات ما بعد الولادة مع جراح التجميل هتان الجعلي
ما بعد الولادة كل ما تودين معرفته عن عمليات ما بعد الولادة مع جراح التجميل هتان الجعلي
تعرفي على الإجراءات التي يمكن القيام بها بعد الإنجاب لتحسين مظهرك وصحتك...
كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية
الحمل ظهور كتلة صلبة في البطن بعد الولادة القيصرية: هل الأمر طبيعي؟
إياكِ أن تهمليها!
أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
الحمل عوارض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة
إذا كانت مزعجة استشيري طبيبك فورًا!
بعد الولادة
ما بعد الولادة إليك شعور الزوج بعد الخياطة التجميلية
كل ما يجب أن تعرفيه عن شعور الزوج في العلاقة بعد الولادة!
إمرأة حامل سعيدة بتجربتها مع فوط تينا
مشاكل الحمل تجربة صالحتني مع نفسي بفضل فوط تينا الصحيّة!
الإجابة عن سؤال كيف تغلّبت على هذا الأمر.
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
الم اسفل الظهر بعد الولادة
الحمل أسباب ألم أسفل الظهر بعد الولادة ونصائح للتخلّص منه
ألولادة القيصرية قد تسبب ذلك!

تابعينا على