8 أمور تحصل في جسمك ومع طفلك آخر أسبوع من الحمل

تغيرات تحدث في جسمك ومع طفلك آخر اسبوع من الحمل

يُقال أنّ الأسبوع الأخير من الحمل هو الأصعب في حياة المرأة الحامل، ولكن هل تعلمين أنّ أمور كثيرة تحصل خلال هذا الأسبوع في جسمك ومع طفلك أيضاً؟

في ما يلي نكشف عن أبرز التغيرات التي ستختبرينها أنت وطفلك خلال الأسبوع الأخير من الحمل؛ فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن شاركناك سابقاً بالعلامات التي تعني أنّك على وشك الولادة؟

ماذا يحصل في جسمك آخر أسبوع من الحمل؟

  • يتغير شكل بطنك: تتغيّر وضعية طفلك وينزل أكثر نحو الحوض حتّى يتحضّر للولادة، فيتغيّر شكل بطنك وينخفض أكثر نحو الأسفل.
  • يزداد عدد الزيارات إلى المرحاض: وبما أنّ صغيرك يضغط على منطقة الحوض، تحتاجين للدخول أكثر إلى المرحاض. لكن، من المهم أن تتابعي شرب الماء والحفاظ على ترطيب جسمك ما يسهّل عليك الولادة أكثر.
  • إدرار الحليب: يبدأ تسرّب بعض السائل الأصفر من الثدي وخصوصاً خلال الأسبوع الأخير من الحمل.يُسمّى هذا السائل "اللبأ"، وهو يحتوي على كل الغذاء الذي يحتاجه طفلك. يشربه خلال الأيام الأولى بعد الولادة ثمّ يتحوّل إلى حليب.
  • تقلّصات براكستون هكس أو المخاض الكاذب: هي آلام وتشنجات معتدلة تشعرين بها في الرّحم سببها هو استعداد الرحم لمرحلة الولادة.
  • ازدياد الأرق: يستعد جسمك للولادة ما يجعل النوم غير مريح وقد يزداد الأرق إذا كنت تشعرين بالقلق حيال الولادة. ينصح الأطباء بالإسترخاء قدر الإمكان خلال هذه الفترة حتى لا تصعب الولادة.

ماذا يحصل مع طفلك آخر أسبوع من الحمل؟

  • يفقد صغيرك الشعر عن جسمه: خلال وجوده في الرحم، يغطي جسم طفلك نوع من الشعر الناعم الرقيق ما يساعد على التصاق المادة البيضاء "vernix" على بشرته. وتُعد هذه المادة أساسية خلال الحمل لحماية بشرته من السائل الأمنيوسي والحفاظ على حرارة جسمه قبل الولادة وبعدها.
  • يكسب الوزن: يزداد وزن طفلك حوالي 400 غرام؛ معظمه يتألّف من الدّهون التي تساعده على الشعور بالدفء بعد ولادته، ويخسر هذا الوزن بعدها.
  • يزداد نمو دماغه: دماغ طفلك أكبر بنسبة 30% مما كان عليه منذ 3 أسابيع ويتابع نموّه بشكلٍ كبير خلال السنوات الأولى كما يكتمل نمو كبده.

نصيحة: لا تحاولي أن تحفّزي المخاض بنفسك؛ إذ يحتاج طفلك إلى كل يومٍ يمضيه في رحمك. تابعي الإهتمام بنفسك بينما ينهي طفلك آخر مراحل نموّه وسوف تحضنيه عندما يكون جاهزاً.

والآن، هل تعلمين أنّ عدد المرات التي تضعين فيها يدك على بطنك أثناء الحمل يكشف الكثير عن شخصيتك؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟