هل من الطبيعي بروز السرة عند الحامل؟

بروز السرة عند الحامل

هل سمعتِ يوماً ببروز سرة البطن؟ هذا صحيح، أن يتمدّد بطنكِ ويتسبّب بدفع سرته إلى الخارج هو أمر طبيعي ووارد مع تقدّم مسيرة الحمل. هل ترغبين بمعرفة المزيد عن هذا الموضوع؟ تابعي معنا التفاصيل فيما يلي:

اقرأي أيضاً: ما هي أسباب وعلاج ألم السرة للحامل؟

ما السّبب وراء بروز السّرة؟

في غضون فتنرة الحمل، تطرأ على جسم المرأة تغيرات هائلة، منها اكتساب الوزن الزائد واتساع عنق الرحم ليتيح مكاناً للجنين الذي ينمو في الأحشاء. فضلاً عن ذلك، يقوم الجسم باحتباس السوائل من أجل تكوين ما يعرف بماء السلى. وكل هذه العوامل مجتمعة تتسبّب بضغطٍ كبيرٍ على سرة البطن التي تبدأ بالبروز.

من الطبيعي أن تبرز سرة البطن خلال فترة الحمل، ولا داعي للقلق أبداً بهذا الشأن. فالسرة، على حد تعبير أحد خبراء التجميل، تعود إلى شكلها الطبيعي بعد بضعة أشهر من الولادة.

هل يمكن الوقاية من بروز السّرة خلال الحمل؟

لا يمكن للحامل الوقاية من بروز السرة كما لا يمكنها أن تًوقف بطنها من التمدد. والجدير ذكره أنّ هذه الحالة محتملة الحدوث عند النساء اللواتي يملكن سرة خفية وتلك اللواتي يملكن سرة بارزة. فالشكل الأساسي للسرة لا يؤثر في ما ستؤول عليه خلال الحمل.

ماذا بعد الولادة؟

في خلال فترة الحمل، يميل الجلد في محيط سرة البطن إلى الارتخاء، الأمر الذي قد يتطلّب خضوع المرأة لعملية تجميل بسيطة بعد الولادة. ولكن في بعض الحالات النادرة، يكون هذا الارتخاء دليلاً الى وجود فتق يستدعي علاجاً طبياً.

اقرأي أيضاً: أسباب تحجر بطن الحامل

فإن لاحظتِ أخيرًا أي تغيّر في لون سرة بطنك وشكلها، لا تخافي! هذا أمر طبيعي. ولكن، إن كنتِ غير مرتاحة للأمر، لا تتردّدي في استشارة الطبيب في المرة المقبلة التي ستزورينه فيها!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟