بالصور: تمارين الظهر لوداع الآلام!

تمارين الظهر | علاج الام الظهر

في عالم يسيطر عليه الخمول نتيجة الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، إتّباع نمط حياة مستقر وروتيني، وانتعال السيدات للكعب العالي، أصبحت "آلام الظهر" من العبارات الشائع استخدامها في الآونة الأخيرة. وتنقسم هذه الآلام إلى قسمين رئيسيين: آلام أعلى الظهر وآلام أسفل الظهر.

5 علاجات طبيعية للتخلص من ألم العضلات

غالباً ما يصيب القسم الأوّل، أي ألم أعلى الظهر، منطقة الكتفين والرقبة. أمّا القسم الثاني، فكما يشير الاسم هو عبارة عن ألم في القسم السفلي للظهر عادةً ما ينتج من الجلوس المطوّل أو رفع الأغراض ثقيلة الوزن. ولأنّك معرّضة للمعاناة من هذه الآلام في أي فترة من حياتك، قرّرنا أن نقدّم إليك بعض التمارين التي قد تكون مفيدة لمساعدتك على التخلّص من الألم:

بالصور: تمارين الظهر لوداع الآلام!

التمرين الأوّل: إنّ هذا التمرين مفيد للذين يجلسون لساعات طويلة فهو يقوّي العضلات حول العمود الفقري وعضلات البطن. وإليك خطواته: إستلقي على ظهرك ودعي ذراعيك يسترخيان. وبعدها اثني ركبتيك وأبقي قدميك مسطّحتين على الأرض. ثمّ ارفعي وركيك إلى الأعلى إلى أن يشكّلا خطاً مستقيماً من الركبتين وحتّى الرقبة. إثبتي في هذه الوضعية لمدة 5 ثوانٍ وبعدها أعيدي تدريجياً الوركين إلى الوضعية الرئيسية. كرّري هذا التمرين حوالى 10 مرّات.

بالصور: تمارين الظهر لوداع الآلام!

التمرين الثاني: إنّ هذا التمرين مناسب للآباء والأمّهات الذين يحملون أطفالهم الصغار لفترات طويلة ولكل من يعاني من آلام في أسفل الظهر. وإليك خطوات هذا التمرين: إجثي على ركبتيك وافتحي ركبتيك لتصبحا بعرض الوركين وبعدها ثبّتي يديك بشكل مستقيم على الأرض بحيث تكونان مفتوحتين بشكل يعدّ امتداداً مستقيماً للكتفين. وبعد ذلك قومي بشد معدتك باتّجاه عمودك الفقري واحرصي على إبقاء الظهر مستقيماً. وبعدها مدّي ساقك اليمنى إلى الخلف وارفعيها وفي الوقت نفسه مدّي ذراعك اليسرى إلى الأمام مباشرة. إثبتي في هذه الوضعية لبضع ثوانٍ أو قدر المستطاع وبعدها كرّري التمرين للجهة الأخرى. كرّري هذا التمرين 5 مرّات لكل جهة.

التمرين الثالث:

التمرين الثالث: يساهم هذا التمرين في السيطرة على عضلات العمود الفقري التي تعدّ مهمّة جدّاً في النشاطات العديدة التي نقوم بها ومنها استخدام السلالم والمشي. وإليك خطوات هذا التمرين: قفي بشكل مستقيم وشدّي عضلات المعدة وضعي يديك على الخصر. وباستخدام قدمك اليمنى، اخطي خطوة كبيرة إلى الأمام وبعدها انخفضي تدريجياً بحيث تشكّل ركبتك اليمنى زاوية بقدر 90 درجة وبعد ذلك عودي إلى الوضعية الرئيسية من دون التوقف وأعيدي الكرّة حوالى 8 مرّات لكلّ ساق.

هذا التمرين سيخلّصك من آلام أسفل الظهر..

حاولي القيام بهذه التمارين التي ستخلّصك من آلام ظهرك ولا تتردّدي في مشاركتنا بتجربتك!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟