متى تكون اول دورة بعد الاجهاض؟

اول دورة بعد الاجهاض

تضطر المرأة الحامل أحيانًا الى إجراء عملية الإجهاض لأسباب عديدة ومتنوعة. يتم الإجهاض عادةً قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. كما يحدث الإجهاض بنسبة لا بأس بها لدى النساء، نتيجة حدوث اختلال في الجينات الوراثية أو بسبب الأمراض الموجودة عند الأم كمرض السكري. لكن ما هي الأعراض التي تعاني منها المرأة بعد الخضوع لعملية الإجهاض وهل تتأخّر الدورة الشهرية؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى تكون الدورة الشهرية بعد الإجهاض.

غالبًا عندما تخضع المرأة للإجهاض تعاني من ضغط كبير في حياتها، الأمر الذي يؤثر على دورتها الشهرية. ففي بعض الحالات قد تأخذ أشهراً حتى عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها أما في الحالات الأخرى فقد تعود فترة التبويض إلى طبيعتها بعد غضون 7 إلى 10 أيام من عملية الإجهاض وتبدأ الدورة الشهرية بعد نحو 4 إلى 8 أسابيع.

في هذا السياق، في حال تم الإجهاض خلال الفصل الأول من الحمل، تعود الدورة الشهرية بعد 4 أسابيع إلى 12 أسبوعًا. أما في حال كانت قد خضعت للإجهاض بعد هذا الفصل فقد تطول الدورة الشهرية أكثر من ذلك. غالبًا ما تكون أول دورة شهرية خفيفة وقد لا تطول لمدة طويلة.

أما في حال كانت تعاني المرأة من الألم وكانت أول دورة شهرية طويلة بعد الإجهاض، فتنصح باستشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن للتأكد من الأمر.

الجدير بالذكر أن هناك بعض النساء اللواتي يعانين من المشاكل في الدورة الشهرية لمدة سنتين من خضوعهن للإجهاض. فهذا كله يعتمد على طبيعة جسم كل امرأة والشهر الذي أجهضت فيه.

إقرئي المزيد: ما هي علامات الاجهاض في الشهر الثاني؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!