لن تهرعي لإطفاء حريق الدهون في مطبخك بواسطة الماء بعد قراءة هذا المقال!

اهمية عدم اطفاء حريق الدهون في المطبخ بالماء

حرائق المطبخ قد تحدث في أي وقت وقد جرت العادة أن يتم إخمادها تمامًا كأي حريق آخر بواسطة الماء، لكن وان لم تعلمي ذلك في السابق، فالماء لا تنفع البتة في اطفاء هذا النوع من الحرائق لا بل تزيد الحادثة أكثر كارثية، لماذا؟ إليك الجواب في هذا المقال من عائلتي!

لا لاستخدام الماء في إخماد حرائق الدهون!

في حال اشتعال الزيت في المطبخ بشكل خاص في مطبخك لا تحاولي البتة إطفاء هذا الحريق باستخدام الماء لأنه سيؤدي الى انتشار اللهب فوق الزيت المحترق، والذي سيتسبب بدوره بانتشار الزيت الملتهب في أرجاء المطبخ نظراً لكونه أخفّ من الماء.

اما التفسير العلمي لهذه الظاهرة فهو على الشكل التالي، عندما يتم سكب الماء على الزيت المحترق تغوص المياه إلى الأسفل فالزيت والماء مادتان لا تختلطان؟

ونظرًا الى الحرارة الشديدة، يتحول الماء إلى بخار وبعد تغيره من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية يتمدد الماء بنسبة هائلة مما يساهم في انطلاق كرة من اللهب إلى الأعلى فيزداد تعرض الزيت إلى الأوكسجين فينتشر الحريق ويتطوّر بسرعة قياسية.

الطريقة الصحيحة لإخماد حريق الزيت!

لا داعي للتهويل فكل ما يمكنك فعله هو وضع الغطاء على القدر او الإناء المعدني لكن شرط ألا يكون زجاجيًا وبعد لحظات قليلة ينتهي الحريق بسبب انقطاع الأوكسجين الذي يحثّه على الإنتشار بالدرجة الأولى!

للمزيد: لهذا السبب المفاجئ إحذري ترك زيت الزيتون بالقرب من فرن الغاز!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟