Tania Tania 05-02-2016

قد يضطر الطفل في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى وضع تقويم الأسنان بسبب عدم انتظام أسنانه ولتحسين العيوب الظاهرة. يعتبر شكل الأسنان من الأمور الأساسية التي يجب الإنتباه إليها إذ إنها تؤثر بشكلٍ ملفت على المظهر الخارجي وقد تؤثر لاحقًا على كيفية النطق والمضغ. لكن تتعدّد أنواع تقويم الأسنان التي يمكن للطبيب أن يختار من بينها. فما هي هذه الأنواع وهل هناك نوع أفضل من غيره؟

ias

تشير العديد من الدراسات إلى أن  الطفل يمكنه أن يضع تقويم الأسنان عند بلوغهم عمر الثماني سنوات. أما من أبرز أنواع تقويم الأسنان فهي:

  • التقويم الثابت: يكون التقويم الثابت عبارة عن قطع صغيرة معدنية توضع على الأسنان طيلة فترة العلاج. قد تطول هذه الفترة لمدة سنة أو حتى سنتين، حسب شكل الأسنان. يمكن لهذا التقويم أن يكون شفاف اللون ويوضع على الجهة الخلفية من الأسنان، لكي لا يلاحظ وجوده عند الإبتسامة أو الكلام ويمكن وضعه أيضًا على الجهة الأمامية من الأسنان واختيار الطفل لون الحديد الذي يفضله. هذا الأمر كلّه يعتمد على قرار طفلك ونوع التقويم الذي يفضله.

  • التقويم المتحرك: يكون هذا التقويم على شكل طوق معدني شفاف اللون أو ملون ويمكن للطفل وضعه وخلعه  حسب الأوقات التي يصفها له الطبيب.

خلال زيارة الطفل للطبيب، يأخذ هذا الأخير قياس فم  الطفل وأسنانه من أجل البدء بعملية تركيب التقويم. يقوم الطبيب بوضع الحديد من خلال الضغط على الأسنان من أجل تحريكها ووضعها في المكان المناسب والصحيح. بعد التأكد من وضع الحديد على كل الأسنان، يضع الطبيب جهاز التقويم الذي يقوم بتثبيتها بشكل جيد.

أخيرًا، بعد وضع طفلك تقويم الأسنان، عليك التأكد من زيارته طبيب الأطفال كل شهر للتأكد من تحسن حالة أسنان الطفل وليقوم بشدّ الجهاز التي تحسن شكل أسنان الطفل مع الوقت.

إقرئي المزيد: ما هو أفضل معجون اسنان للاطفال؟

الأمومة والطفل الطفولة الثانية صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على