عبير.عقيقي عبير.عقيقي 10-02-2022

تسألين عن الم ايام التبويض والأسباب؟ تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات كافّة حول التبويض، ألمه وتأثير ذلك على الخصوبة.

ias

إنّ التبويض كعملية شهرية تحصل للمرأة، هي جزء مهم وعامل أساسي للخصوبة. في الواقع، لن تشعر كل امرأة بألم أيّام التبويض، لكنها قد تكون مؤلمة جدًا للأخريات، وقد يشبه ذلك الم اسفل البطن بعد الدورة. على الرغم من أن ألم التبويض ليس بالضرورة سببًا للقلق، إلّا أنّه لا يجب أن تتجاهليه إذا كان مزعجًا ومتكررًا، فقد يكون علامة على شيء خطير.

أساسيات آلام التبويض

في معظم الحالات، يكون الانزعاج أثناء التبويض قصيرًا وغير ضار. قد تلاحظين ألمًا في جانب واحد لبضع دقائق أو حتى لساعتين في يوم الإباضة المشتبه به. يتضمن التبويض تورم كيس جرابي ثم تمزق لتحرير البويضة بعد أن يمر الهرمون اللوتيني عبر جسمك. بعد إطلاق البويضة، تنقبض قناة فالوب لتساعدها في الوصول إلى الحيوانات المنوية التي تنتظر الإخصاب. قد يدخل الدم والسوائل الأخرى من الجريب الممزق أيضًا إلى تجويف البطن والحوض أثناء هذه العملية ويسبب ألمًا. يمكن أن يتراوح الإحساس من وجع خفيف إلى وخز حاد، وقد يكون مصحوبًا بإفرازات أخرى. إذا أصبح ألمك شديدًا أو حدث في نقاط أخرى من دورتك، فاستشيري طبيبك.

للمزيد إقرأي: تعرفي الى اسباب ضعف التبويض

أسباب أخرى تؤثر سلبًا على خصوبة المرأة

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تعانين من ألم أيام التبويض والتي قد تؤثر على خصوبتك. لذا، حاولي تتبع متى وأين تشعرين بالألم، مدة استمراره وإذا كان هناك أي عوارض أخرى مرتبطة به. يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بالسجل أنت وطبيبك على اكتشاف السبب الأساسي.

إذا استمر الألم في منتصف الدورة، يمكن لطبيبك إجراء اختبارات مختلفة لتحديد المصدر وتقديم العلاج للمساعدة، وقد تكون الأسباب المحتملة كالتالي:

  • كيس المبايض: يمكن أن يسبب كيس المبيض عددًا من العوارض، مثل التشنج والغثيان إلى الانتفاخ. كما إنّ الخراجات الجلدانية والأورام الغدية الكيسية وأورام بطانة الرحم هي أنواع أخرى أقل شيوعًا من التكيسات التي قد تسبب الألم. بالإضافة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات التي يمكن أن تسبب العقم في حال عدم معالجتها.
  • بطانة الرحم المهاجرة: إنّها حال مؤلمة حيث تنمو أنسجة تشبه البطانة الداخلية للرحم خارج تجويف الرحم. تصبح المناطق المصابة متهيجة عندما تستجيب أنسجة البطانة للهرمونات أثناء دورتك، مما يتسبب في حدوث نزيف والتهاب خارج الرحم.
  • الالتهابات المنقولة جنسيًا: هل يصاحب ألمك إفرازات غير عادية أو كريهة الرائحة؟ هل لديك حمى؟ هل تشعرين بالحرقان عند التبول؟ قد تشير هذه العوارض إلى عدوى بكتيرية أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والتي تتطلب عناية طبية عاجلة. تؤثر هذه الالتهابات على خصوبتك وقد تشعرين بآلامها أثناء التبويض وفي كل أيّام دورتك.

طرق تخفيف الألم أيّام التبويض

إذا زرت طبيبك واستبعدت أي مشاكل، فمن المحتمل أنك تعانين من انزعاج طبيعي أثناء التبويض. استمري في الانتباه إلى أي تغييرات في العوارض. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الشعور بعدم الراحة من آلام منتصف الدورة الشهرية:

  • جربي مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية
  • جرّبي حبوب منع الحمل لمنع الإباضة
  • ضعي وسادة تدفئة على المنطقة المصابة، أو خذي حمامًا ساخنًا

وأخيرًا، تعرّفي على اول علامات الحمل بعد التبويض.

الحمل التبويض

مقالات ذات صلة

تابعينا على