الحامل... لمَ تأكل الموز وكيف؟

الموز للحامل

إلى جانب نكهتها اللذيذة وطعمها الاستوائي الحلو، تتميّز فاكهة الموز بباقة من الفوائد الغذائية الرائعة لكِ وللطفل الذي ينمو في أحشائك. تعرّفي عليها في ما يلي:

• يشكّل الموز مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم الذي يسهم في الحفاظ على استقرار ضغط الدم وصحة الجهاز العصبي والكليتين. فكل قطعة موز تحتوي على 150 ملغ من البوتاسيوم، أي ما يعادل 12% من مجمل الكمية الموصى بها يومياً من هذا المعدن.

• يعتبر الموز أفضل مصدر للفيتامين B6 إذ تنطوي كل قطعة منه على 50% من مجمل الكمية الموصى بها يومياً. والجدير ذكره بأنّ الفيتامين B6 يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية، على شاكلة السيروتينين أو هرمون السعادة.

• يحتوي الموز على كمية لا يُستهان بها من الفيتامين C الذي يقاوم التأكسد ويحارب كل عطل يمكن أن يتأتّى عن الجذور الحرة ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان والشيخوخة المبكرة. بكلامٍ آخر، يسهم الموز خلال فترة الحمل في تقوية الجهاز المناعي للأم ومدّه بربع كمية الفيتامين C الموصى بها يومياً.

• يلعب الموز دوراً مهماً في تعزيز معدّل الاستهلاك اليومي للألياف، ما من شأنه أن يخفّف من الإمساك الذي قد يصيب المرأة من جملة أعراض الحمل الأخرى. فكل قطعة موز متوسطة الحجم تحتوي على 2.3 ملغ من الألياف، ما يوازي 10% من الكمية الموصى بها يومياً.

اقرأي أيضاً: أطعمة تُحارب التّعب والإرهاق خلال الحمل

وكي لا تتردّدي سيدتي بإضافة هذه الفاكهة المهمة واللذيذة إلى نظام غذائك اليومي، اختارت لك "عائلتي" بعض الطرق الصحية لتناولها، جرّبيها ولن تندمي!

  • ضعي الموز في المقلاة واطهيه حتى يتحوّل لون جلده إلى الأسود ويزيد لبه طراوةً وحلاوةً. إن أردتِ، يمكنك أن تكتفي بتناول الموز المشوي لوحده وتستمعتي بطعمه. وإن أردت، يمكنك أن تنكّهيه بالقليل من البوظة أو حبيبات التوت البري أو رقائق الشوكولا.

  • إهرسي قطعة موز ووزّعيها على شريحة خبز. أضيفي إليها زبدة الفستق أو الزبيب أو الاثنين معاً، حتى تكون لكِ سندويشاً لذيذاً ووجبةً خفيفةً صحية.

  • تفنّني بإعداد السموزي بخلطات الموز المتنوّعة. جرّبي منها خلطة الموز مع اللبن والفراولة لأشهى فطور أو وجبة خفيفة!

  • جرّبي تناول الموز على شكل بوظة. لإعداد هذا الطبق، قشّري الموز وغلّفيه بورق الألومنيوم قبل أن تضعيه في الثلاجة حتى اليوم التالي. وقبل أن تتناولي الموز بعشرين دقيقة، أخرجيه من الثلاجة ليطرى قليلاً، ثم قطّعيه وضعيه في الخلاط الكهربائي ليصبح طرياً وجاهزاً للأكل.

اقرأي أيضاً: أفكار لوجبات خفيفة صحية للحامل

الآن وقد استعرضنا لكِ فوائد الموز وطرق تناوله المختلفة، ما الذي تنتظرينه بعد لتبدأي بالأكل؟!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟