الفواكه والخضار البيضاء تخفض الجلطات

الفواكه والخضار البيضاء تخفض الجلطات

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الفواكه والخضار التي يكون داخلها أبيض، يخفض خطر الإصابة بالجلطات أكثر من أي أنواع أخرى من الفواكه والخضار.

كشفت دراسة هولندية أن تناول 25 غراماً من الفواكه أو الخضار التي يكون داخلها أبيض يخفض بنسبة 9 في المئة خطر الاصابة بجلطة، مشيرة إلى أن التفاح والاجاص من أكثر الفواكه ذات الجوف الأبيض ااستهلاكا.

ولفتت الدراسة إلى أنالفواكه والخضار الخضراء والبرتقالية والصفراء والحمراء والبنفسجية ليست مرتبطة بالجلطات، إلا أن خطر الاصابة بالجلطة كان 82 في المئة أقل لدى الذين يأكلون فواكه وخضار داخلها أبيض.

وأوضحت الدراسة أن ذلك لا يعني أنه يجب التوقف عن تناول الفواكه والخضار التي لا يكون داخلها أبيض إذ يمكن أن تكون مفيدة في علاج أمراض مزمنة أخرى.

واستخدمت الدراسة بيانات لأكثر من 20 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و65 عامًا قسموا الى مجموعات بحسب نوعية الفواكه والخضار التي يأكلونها، من دون أن يشكو احدهم من عوارض أمراض القلب. وتمت متابعة المشاركين في الدراسة طوال 10 سنوات، فتبين أن 233 منهم أصيبوا بجلطات. ولوحظ أن المجموعة الوحيدة التي سجلت تراجعاً ملحوظاً في الاصابة بالجلطات كانت تلك التي تكثر من استهلاك الخضار والفواكه ذات الداخل الأبيض مثل التفاح والاجاص والقرنبيط والخيار والموز.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!