abir.akiki abir.akiki 05-04-2022

تسألين عن أسباب الغثيان المستمر للحامل؟ يقدّم لك موقع عائلتي مقالة مفصلة حول هذا الموضوع الذي قد يكون خطيرًا مع العلاجات المعتمدة.

ias

تعاني العديد من الحوامل من غثيان الصباح. هذه الحال غير ضارة بشكل عام، وفي حين أنّه قد يكون مزعجًا تمامًا، إلا أنه يختفي عادةً في غضون 12 أسبوعًا. ولكن الغثيان المستمر للحامل طوال الحمل أو ما يُعرف باسم التقيؤ الحملي هو أحد أشكال غثيان الصباح الشديد الذي يسبب القيء حتى أنّ معضمنا يسأل في هذه الحال الغثيان عند الحامل متى ينتهي؟
في هذه المقالة، سنعالج الفرق بين الغثيان العادي والغثيان المستمر للحامل، بالإضافة إلى الأسباب والعلاجات المعتمدة.

إقرأي أيضًا: هل الغثيان في الليل من علامات الحمل؟

الفرق بين الغثيان المستمر للحامل والغثيان الصباحي

إنّ غثيان الصباح والغثيان المستمر للحامل أو التقيؤ الحملي حالتان مختلفتان تمامًا. لديهما مضاعفات وآثار جانبية مختلفة، لذا من من المهم التمييز بين هاتين الحالتين لعلاج العوارض بشكل صحيح.

الغثيان الصباحي

يشمل غثيان الصباح الغثيان المصحوب أحيانًا بالقيء. عادة ما تختفي هذه العوارض بعد 12 إلى 14 أسبوعًا. هذا النوع من القيء لا يسبب الجفاف الشديد.
يبدأ غثيان الصباح عادةً في الشهر الأول من الحمل، وعادة ما يزول في الشهر الثالث أو الرابع. يمكن أن تصاب النساء الحوامل المصابات بغثيان الصباح بالإرهاق وفقدان الشهية بشكل طفيف. قد يجدن صعوبة في أداء أنشطتهنّ اليومية المعتادة.

إليك أيضًا: ما هو الفرق بين غثيان الحمل وغثيان الدوره؟

الغثيان المستمر للحامل أو التقيء الحملي

عادةً ما يتضمن هرمون النمو الغثيان المستمر للحامل والذي لا يزول وقيئًا شديدًا يؤدي إلى الجفاف الشديد. هذا لا يسمح لك بالاحتفاظ بأي طعام أو سوائل.

تبدأ عوارض هرمون النمو خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل. لا يزول الغثيان غالبًا. يمكن أن يكون هرمون الزئبق منهكًا للغاية ويسبب التعب الذي يستمر لأسابيع أو شهور.

قد تعاني الحوامل المصابات بالغثيان المستمر من فقدان الشهية تمامًا. قد لا يتمكّن من العمل أو أداء أنشطتهنّ اليومية العادية.

يمكن أن يؤدي الغثيان المستمر للحامل إلى الجفاف وضعف زيادة الوزن أثناء الحمل. لا توجد طريقة معروفة للوقاية منه، ولكن هناك طرقًا للتحكم في العوارض.

إقرأي المزيد: متى يحدث غثيان الحمل بدون استفراغ؟

عوارض الغثيان المستمر للحامل

إليك بعض العوارض الأكثر شيوعًا للغثيان المستمر للحامل:

  • الشعور بالغثيان الشديد غير المنقطع
  • فقدان الشهية
  • القيء أكثر من ثلاث أو أربع مرات في اليوم
  • الشعور بالجفاف الشديد
  • الشعور بالدوخةفقدان أكثر من 5% من وزن الجسم بسبب الغثيان أو القيء

إليك المزيد: 4 أعراض مزعجة للحمل لكن مفيدة!

أسباب الغثيان المستمر للحامل

يبدو أن الغثيان المستمر للحامل أو ما يعرف أيضًا بالغثيان الحملي وهرمون النمو لهما صلة بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، الهرمون الذي تفرزه المشيمة أثناء الحمل. ينتج جسمك كمية كبيرة منه بمعدل سريع في بداية الحمل. يمكن أن تستمر هذه المستويات في الارتفاع طوال فترة الحمل مما يسبب الغثيان المستمر للحامل.

إقرأي أيضًا: حامل ولا أشعر بالغثيان.. متى يجب القلق؟

علاج الغثيان المستمر للحامل

يعتمد علاج الغثيان المستمر للحامل على شدّة العوارض. قد يوصي طبيبك بطرق طبيعية للوقاية من الغثيان، مثل:

  • تناول فيتامين ب 6 أو الزنجبيل.
  • تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا وأطعمة جافة، مثل البسكويت
  • شرب الكثير من السوائل لتحافظ يعلى رطوبتك

قد تتطلب الحالات الشديدة من الغثيان المستمر للحامل دخول المستشفى. في الحقيقة، المرأة الحامل غير القادرة على الحفاظ على السوائل أو الطعام في معدتها بسبب الغثيان أو القيء المستمر سوف تحتاج إلى الحصول عليها عن طريق الوريد في المستشفى.

الدواء ضروري عندما يكون القيء خطيرًا على المرأة أو الطفل. أكثر الأدوية المضادة للغثيان شيوعًا هي البروميثازين والميكليزين. يمكنك أن تأخذي إما عن طريق الفم أو كتحميلة.

يمكن أن يسبب تناول الأدوية أثناء الحمل مشاكل صحية محتملة للطفل، ولكن في الحالات الشديدة من الغثيان المستمر للحامل، يكون جفاف الأم مشكلة أكثر إثارة للقلق.

وأخيرًا، هل الغثيان من عوارض الولادة؟

الحمل اعراض الحمل صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على