الشيخ وسيم يشرح عن حكم السحور في رمضان

الشيخ وسيم يشرح عن حكم السحور في رمضان

ما حكم وفضائل السحور في رمضان؟ الشيخ وسيم المزوق يشرج عن هذا الموضوع بالتفاصيل فيما يلي:

فقد قال لنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تظهر الفضائل العظيمة للسحور، نذكر منها:

البركة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"تسحروا، فإن في السحور بركة". متفق عليه. وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور". رواه الطبراني والبيهقي في الشعب.

للمزيد: مشروبات لتذويب الدهون وقت السحور

التقوي على الصوم: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أراد أن يصوم فليتسحر بشيء". رواه أحمد.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تسحروا ولو بجرعة من ماء". رواه أبو يعلى. الرحمة والمغفرة: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "السحور أكله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين". رواه أحمد وابن أبي شيبة، (الصلاة من الله: رحمة، والصلاة من الملائكة: استغفار).

استحباب تأخير السحور قبيل طلوع الفجر بقليل (قبل أذان الفجر): عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: تسحرنا مع النبي صلى الله عليه ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم بينهما؟. قال: قدر خمسين أو ستين آية". متفق عليه.

فدلّت هذه الأحاديث على أن حكم السحور سنة مؤكدة، لا ينبغي للمسلم التهاون بها بل ينبغي له المحافظة عليها لنيل بركتها، وامتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم "وإن تطيعوه تهتدوا"، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

للمزيد: 6 حيل لتستيقظي بنشاط وقت السحور!