غريس مورا غريس مورا 03-06-2024
الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات

تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتيات في وقت مبكر، والوقت الذي تستغرقه كي تنتظم متغيّر، ما قد يشي بمشاكل صحية لاحقة، وفق دراسة جديدة.

ias

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة زيفان وانغ، وهي زميلة باحثة ما بعد الدكتوراه بكلية تي. اتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد لـCNN: “وجدنا بين الأفراد المولودين بين عامي 1950 و2005، أنّ الأجيال الشابة بدأت دورتها الشهرية الأولى (الحيض) في وقت مبكر، كما زاد الوقت الذي تستغرقه فتراتها كي تصبح منتظمة”. وتعرفي أكثر على ما هي الدورة الشهرية؟

معلومات مهمة

راجعت الدراسة المنشورة في مجلة JAMA Network Open الأربعاء ، بيانات تعود لأكثر من 70.000 مشاركة ملأنَ الاستطلاعات كجزء من دراسة صحة المرأة، وهي دراسة طويلة المدى لدورات الحيض، مستخدمين قاعدة بيانات تطبيق Apple Health للهاتف المحمول. وتعرفي على مدة الدورة الشهرية

امرأة تعاني من الدورة الشهرية

وقالت وانغ إنه تمّ جمع البيانات رقميا، معتمدين على تبليغ الأشخاص الذاتي عن المعلومات بناء على ذكرياتهم حول الدورة الشهرية المبكرة، وبالتالي الحد من النتائج. لكن أبحاثًا أخرى وثقت الاتجاه في دورات الحيض الأولى التي تبدأ في سن مبكرة مع مرور الوقت.

ولفتت وانغ إلى أنه في الدراسة الأخيرة، قارن الباحثون الاتجاهات في أعمار الدورة الشهرية الأولى والمدة التي يستغرقها الحيض حتى ينتظم بحسب الفئات العمرية. ووجدوا أن الاتجاهات كانت أقوى لدى المنتمين إلى مجموعات الأقليات العرقية والإثنية و/ أو ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي الأدنى.

وأوضحت وانغ أنّ “هذا أمر مهم لأنّ الحيض المبكر، والفترات غير المنتظمة يمكن أن تشير إلى مشاكل جسدية ونفسية اجتماعية في وقت لاحق من الحياة، وقد تساهم هذه الاتجاهات بزيادة النتائج الصحية الضارة والفوارق، في الولايات المتحدة”.

علامة حيوية

في هذا الإطار علقت الدكتورة إيف فاينبرغ، الأستاذة المساعدة في طب التوليد والنسائيات بكلية فاينبرغ للطب بجامعة نورث وسترن في شيكاغو، غير المشاركة في الدراسة، أنّ الحيض يعتبر بمثابة علامة حيوية.

وأضافت فاينبرغ: “أنت تريد التأكد من انتظام الجسم. وعندما لا تكون الدورات منتظمة، فهي عمومًا علامة على احتمال حدوث أمر آخر”.

امرأة تُمسك بجدول دورتها الشهريّة
امرأة تعاني من الدورة

وقالت وانغ إن العلماء ومقدمي الرعاية الصحية يعرفون بالفعل أن الفترات المبكرة والوقت الأطول لانتظام الدورات يرتبطان بتأثيرات سيئة على الصحة، ضمنًا أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

ولفتت فاينبرغ إلى أنه كلما طالت فترة عدم انتظام الدورة الشهرية، كلّما زاد تعرّضهنّ لفترة أطول من خلل التوازن بين اثنين من الهرمونات المهمة: الاستروجين والبروجستيرون.

وأضافت أن هرمون الاستروجين يشير إلى النمو، في حين يشير هرمون البروجسترون إلى توقف هذا النمو. للوقاية من حالات مثل سرطان الرحم، تحتاجين إلى الحصول على إشارات لبدء النمو وإيقافه.

وأضافت أنه من الناحية النظرية، فإن التعرض لفترة أطول لهرمون الاستروجين من دون توازن جيد للبروجستيرون قد يؤثر على زيادة سرطانات بطانة الرحم ومشاكل الخصوبة في المستقبل.

وأضافت فاينبرغ أن الفترة المبكرة في حد ذاتها قد تشكل مشاكل.

وأضافت أنه بالنسبة لطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات وتمر بمرحلة البلوغ، غالبا ما يكون هناك انفصال بين عمر عقل الطفل وجسمه.

اقرأي أيضاً، هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة؟

الصحة صحة المرأة Apple Health أبحاث الحيض أمراض النساء الاستروجين البروجستيرون البلوغ الحيض المبكر الدورة الشهرية تنظيم الدورة الشهرية دراسة طبية سرطان الرحم صحة القلب فوارق صحية قاعدة بيانات مجلة JAMA مشاكل صحية هرمونات المرأة

مقالات ذات صلة

كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة
طرق الحمل كيف أحسب أيام التبويض بعد الدورة؟
كلّ ما تودّين معرفته!
آخر سن للحمل للمراة
نصائح للحمل آخر سن للحمل للمراة ليس كما تعتقدين!
معلومات لم تعرفيها من قبل!
فحص الثدي من السرطان في المنزل
صحة المرأة طريقة فحص الثدي من السرطان في المنزل
الخطوات التي تحتاجينها!
أسباب ترهل الثدي للعزباء
صحة المرأة اكتشفي أبرز أسباب ترهل الثدي للعزباء
كلّ ما تودّين معرفته!
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها
الحمل والحياة الزوجية تجربتي مع جفاف المهبل والحمل: الأسباب والحلول
المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل
كيف اجعل رائحة المهبل جميلة
صحة المرأة كيف اجعل رائحة المهبل جميلة؟
طرق آمنة ونتائج مضمونة!
خطورة الإجهاض في الشهر الأول
الاجهاض تعرّفي على مدى خطورة الإجهاض في الشهر الأول
أكثر ممّا تعتقدين!
امرأة تفكر بشأن حملها
مشاكل الحمل كيف أعرف حمل خارج الرحم؟
الدراسات تشير إلى أن حوالي 1 من كل 50 حالة حمل في الولايات المتحدة تكون خارج الرحم
طرق منع حمل طبيعية
موانع الحمل تعرّفي على أفضل طرق منع حمل طبيعية
فعّالة تأثيرها مضمون!
الألم في بداية العلاقة الزوجية
العلاقة الزوجية أسباب الألم في بداية العلاقة الزوجية ونصائح للتخفيف منه
كلّ ما يجب معرفته!
الفرق بين دم الدورة والنزيف
صحة المرأة كيف أعرف دم الدورة من النزيف بحسب العوارض؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الفرق بينهما!
متى يكون حرقان البول خطير
الصحة الشخصية متى يكون حرقان البول خطير؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على