الإمساك عند الأطفال: أسبابه وأنواعه

الإمساك عند الأطفال: أسبابه وأنواعه

يعتبر الإمساك (Constipation) من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال. ويمكن للأم التعرف على هذه المشكلة إذا كان عدد مرات الإخراج عند طفلها أقل من ثلاث مرات فى الأسبوع. وعادةً ما يصاب الأطفال بالإمساك عند بدء الفطام والتحول إلى الرضاعة الصناعية، ومع بداية خروجهم للحضانة أو المدرسة، مع ما يعني هذا من تغييرٍ في عادة الإخراج لديهم وعدم تنظيم أوقات دخول المرحاض.

أما الإمساك فهو نوعان: إمساك وظيفي: وهو نوع غير مرضي وأسبابه عديدة منها: -تأثر الطفل بالعوامل البيئية والعائلية المحيطة.

-تناول وجبات مليئة بالدهون والبروتينات يصعب هضمها.

-قلة شرب المياه والسوائل وعدم تناول الخضار الطازجة.

-على إثر إصابة الطفل بإنفلونزا أو البرد أو إرتفاعٍ في درجة الحرارة، حيث يفقد الطفل شهيته للطعام مما يصيبه بالإمساك. وفي إطار حديثنا عن الإمساك الوظيفي لا بد وأن نشير الى تأكيد الأبحاث والدراسات على ضرورة تغذية الطفل بالخضار والفاكهة في وقت باكر من النهار لتفادي إصابته بالإمساك، وذلك لإحتوائها على ألياف وعناصر غذائية متنوعة تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.

إمساك عضوي: وهو نوع مرضي يأتي كنتيجة لبعض العيوب الخلقية في القناة الهضمية أو كنتيجة لإصابة الطفل بإضطراب فى الخلايا العصبية المغذية للمستقيم والقولون، وغالباً ما يتطلب هذا النوع التدخل الطبي. إشارة الى أنه من الممكن أن يؤدي الإهمال فى علاج الإمساك عند الأطفال إلى فقدان الشهية للطعام الذي يؤدي بدوره إلى إضطراب فى النمو.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟