جوانا.القاعي جوانا.القاعي 29-01-2016

الفيتامينات هي مركّبات عضوية بالغة الأهمية التي يحتاجها جسمك للقيام بوظائفه الحيوية والخلوية المتنوّعة. إليك سلسلة من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك بالإضافة إلى الأطعمة والمأكولات التي تحتوي عليها في هذا المقال من عائلتي:

ias

ما هي أهمية الفيتامين د للرضع؟

مضادات الأكسدة:

تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في تخفيف خطر الإصابة بمشكلات صحية وأمراض عدّة، وترتبط ارتباطًا مباشرًا في تقليص علامات التقدم في العمر وإبطائها. وقد أثبتت الدراسات أيضًا ضلوعها في تعزيز جهاز المناعة في جسمك وبالتالي وقايتك من الأمراض. تشمل مضادات الأكسدة:

  • فيتامين C أو ما يعرف بحمض الأسكوربيك: لفيتامين C قدرة على معالجة الجروح والخدوش كما يساعد جسمك على إنتاج الكريات الحمراء ويساهم في تحسين قدرة العقل على التفكير والتركيز. والأطعمة الغنية بفيتامينات C هي: البروكولي، البرتقال، الكريب فروت، الكيوي، الفلفل، البطاطا والفراولة
  • بيتا كاروتين: يقوم جسمك بتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A وهو مادّة مغذية تساهم في تحسين النظر وإزالة مشكلات وشوائب البشرة. أما الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيتا كاروتين هي: الجزر، البندورة، الجوافة، المشمش، البطيخ الأصفر، الكيل أو الكرنب، البابايا، القرع، الخوخ، السبانخ والفلفل الأحمر.
  • فيتامين E: ويعرف أيضًا بالتوكوفريل. تحمي هذه الفيتامينات خلايا الجسم من التضرّر وتساعد أيضًا على إبطاء ظهور علامات التقدّم في السن. تجدين هذا الفيتامين في بذور دوار الشمس وزيت القرطم وزيت الذرة والمرغرين أو السمنة الصناعية.

فيتامينات B:

لهذه الأنواع من الفيتامينات أنواع عدّة مفيدة لجسمك وهي:

  • فيتامين B6 : ويعرف أيضًا بالبريدوكسين. يحتاج جسمك لهذا الفيتامين للحفاظ على صحّة العقل  ويساعد هذا الفيتامين جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة وتعرف هذه العملية بالأيض. أما الأطعمة الغنية به فهي: الأسماك، البطاطا، الأفوكادو، الموز، اللحوم والدواجن، الحمص والحبوب.
  • فيتامين B12: وهذا الفيتامين مهمّ جدًّا لعملية الأيض وإنتاج جسمك للكريات الحمراء. تجدين فيتامين B12 في الجبنة، البيض، الأسماك، اللحمة والحليب.
  • الأسيد فوليك: أما الأسيد فوليك فيساعد على تحسين عمل العقل وحماية النخاع العظمي والوقاية من مرض السرطان وفقر الدم. والأطعمة والمأكولات الغنية فيه هي: الفواكه الحمضية، الخضروات، الهليون، الحبوب، الحمص، البيض، الفراولة والشمام. إقرأي أيضًا: فيتامينات لبشرة وجهك

الأمومة والطفل الحياة العائلية غذاء عائلتي

مقالات ذات صلة

تابعينا على