اليك افضل رجيم خمول الغدة الدرقية!

افضل رجيم خمول الغدة الدرقية وما يجب تجنبه

المواضيع

  1. ما هي الغدة الدرقية؟

  2. افضل رجيم لخمول الغدة الدرقية

  3. ما هي العناصر الغذائية التي يجب تجنبها؟

اكتشفي افضل رجيم خمول الغدة الدرقية وما يجب تجنبه من اطعمة قد تؤذيك في حال كنت تعانين من خمول الغدة الدرقية تابعينا لتتعرفي اكثر على ما يناسبك من اطعمة...

هي غدة صغيرة في رقبتك فعلها كبير وخمولها لا يجب الاستهتار به. اليك معلومات عن خمول الغدة الدرقية مع افضل رجيم لخمولها في هذا المقال من عائلتي.

ما هي الغدة الدرقية؟

في الجزء الامامي السفلي من الرقبة تقع الغدة الدرقية الصغيرة على شكل فراشة وتصنع وتخزن هرمونات الغدة الدرقية التي تنتقل عبر مجرى الدم وتؤثر في القلب والدماغ والعضلات والجلد. قد تتعرض الغدة الدرقية للخمول فلا تصنع ما يكفي من هذه الهرمونات فتؤثر في كيفية استخدام الجسم للطاقة من خلال عملية الايض فتختلف حرارة الجسم ونبضات القلب ومدى سرعة حرق السعرات الحرارية. وعندما يقل هرمون الغدة الدرقية يصبح الايض بطيئا ما يشكل خطرا على الصحة فتشعرين بالتعب وتزداد لديك مستويات الكوليسترول في الدم وتجدين صعوبة في انقاص وزنك.

افضل رجيم لخمول الغدة الدرقية

يحتاج مرضى خمول الغدة الدرقية الى عناصر غذائية كثيرة منها:

  • اليود: تحتاج الغدة لليود بشكل أساسي من اجل انتاج هرمونات الغدة الدرقية فمن لديه نقص في اليود اكثر عرضة للإصابة بخمول الغدة الدرقية من غيره وهو امر يطال ما يصل الى ثلث سكان العالم ولمحاربته ننصحك بإضافة الملح المدعم باليود الى اطعمتك او زيادة ما تحصلين عليه من اعشاب بحرية واسماك ومنتجات الالبان والبيض الا ان الكثير من اليود يعكس النتيجة بتاثيره سلبا على الغدة الدرقية.
  • السيلينيوم: ينشط السيلينيوم هرمونات الغدة الدرقية هذا الى جانب امتلاكه لخصائص مضادة للاكسدة فيحمي الغدة الدرقية من الاضرار التي تنتج عن الجذور الحرة. عززي السيلينيوم في نظامك الغذائي من خلال ادخال الجوز البرازيلي اليه بالإضافة الى البيض والبقوليات وسمك التونة والسردين.
  • الزنك: يساهم الزنك بتنشيط هرمونات الغدة الدرقية في الجسم ويساعد على تنظيم الهرمون المنشط للدرقية الذي يحفز الغدة على انتاج هرموناتها ويمكنك ان تجدي الزنك في المحار ولحم البقر والدجاج.

ما هي العناصر الغذائية التي يجب تجنبها؟

توجد بعض العناصر الغذائية المضرة للمصابين بخمول الغدة والتي يجب تفاديها وهي:

محدث الدراق: انها مركبات موجودة في الكثير من الأطعمة وهي تعاكس الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية ومن بين الأطعمة التي تحتوي على محدث الدراق نذكر لك سيدتي:

  • أغذية الصويا على غرار التوفو والتيمبي وفول الصويا الأخضر

  • بعض أنواع الخضراوات كالملفوف والبروكلي والقرنبيط والكرنب والسبانخ
  • الفواكه والخضراوات النشوية مثل البطاطا الحلوة والخوخ والفراولة
  • المكسرات والبذور كحبوب الصنوبر والفول السوداني

الغلوتين: يجب تجنب الغلوتين الذي تجدينه في الحبوب كالقمح والشعير

لا تنسي سيدتي ان تنتبهي لاكلك وتاخذي اقساطا كافية من الراحة. ننصحك أيضا بممارسة اليوغا والتامل لانها تخلصك من التوتر ما يدفعك للحفاظ على نظام غذائي صحي. والان تابعينا للمزيد عن الغدة الدرقية في الغدة الدرقية والحمل!!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!