ما هي اعراض اللوكيميا عند الاطفال؟

اعراض اللوكيميا عند الاطفال

يعتبر سرطان الدم أو اللوكيميا من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان. لكن كيف تبدأ أعراض هذه المشكلة بالظهور عند طفلك؟

قد تختلف كثيرًا أعراض سرطان الدم من طفلٍ إلى آخر. لكن ما عليك معرفته أن أعراض سرطان الدم المزمنة تتطور ببطء إلاّ أن تظهر فجأةً في حال لم يكن قد وصل إلى مرحلة الخطورة. هذا وعليك أن تتمكّني من التفرقة بين أعراض اللوكيميا وأعراض أي مشكلة صحية أخرى إذ قد تتشابه كثيرًا في بعض الأحيان.

أما من أبرز اعراض اللوكيميا عند الاطفال التي يجب الإنتباه لها فنذكر:

  • النزيف والتورم: في حال كان طفلك يعاني من سرطان الدم، ينزف بنسبة أكبر من الطبيعي عند معاناته من أي جرح بسيط. كما يتورّم جسمه بسهوله وتظهر بعض البقع الحمراء على بشرته.
  • الم البطن: قد يتذمر الطفل الذي يعاني من اللوكيميا من شعوره بألم في بطنه بسبب تراكم الخلايا السرطانية في الطحال والكبد والكلى وكبر حجمها. في بعض الحالات، قد يعاني الطفل من تورّم بطنه ويفقد شهيته. كما يعتبر فقدان الوزن من الأمور الشائعة التي تحدث.
  • صعوبة في التنفس: يمكن لخلايا اللوكيميا أن تتجمّع حول الغدة الصعترية الموجودة في الرقبة، الأمر الذي يؤدي إلى ايجاد الطفل صعوبة كبيرة في التنفس. في هذه الحالة، من المحتمل أن تتضخّم الغدد الليمفاوية في صدر الطفل.
  • التهابات متكررة: في حال كان طفلك يعاني من الإلتهابات المستمرة، يمكن أن يعود هذا الأمر إلى عدم أداء الخلايا البيضاء وظيفتها بالشكل اللازم في الجسم. في هذه الحالة، يبدأ الطفل بالسعال وترتفع درجة حرارة جسمه ويعاني من سيلان الأنف.
  • فقر الدم: تساعد خلايا الدم الحمراء على توزيع الأوكسيجين إلى معظم أنحاء الجسم. لكن في بعض الحالات قد لا تكون هناك نسبة كافية من هذه الخلايا، الأمر الذي يؤدي إلى معاناة الطفل من فقر الدم. يبدأ في هذه الحالة بالشعور بالتعب الدائم وبضعف الجسم.


إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!