أخصائية التغذية تنصح بتناول هذه الأطعمة لتخفيض الكولسترول

اطعمة لتخفيض الكولسترول

إن إرتفاع مستوى الكولسترول بالدم بات ظاهرة تزداد يوماً بعد يوم. يؤكد الباحثون أن إرتفاع نسبة الكولسترول, ولو قليلاً ، ناتجٌ عن عادات حياتية سيئة كالغذاء غير الصحي وقلّة الحركة. وقد اثبتت دراسة أقيمت في جامعة دوك الأميركية, في شهر كانون الثاني من هذا العام, أن اي إرتفاع ولو ضئيل بمعدل الكولسترول بالدم ،عند عمر 30 و40، يرفع نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب في عمر لاحق.

إذا اكتشفت أن مستوى الكولسترول لديك مرتفع، لا تلجئي إلى تفادي الأطعمة الغنية بالدهون كما هي العادة بين الناس ،لكن اتّبعي النظام الغذائي الأمثل لخفض نسبة الكولسترول بالدم الذي يرتكز على الحد من تناول اللحوم الغنية بالدهون ومشتقات الحليب الكاملة الدسم والأطعمة المصنّعة والسكر واعملي على زيادة تناول الخضار والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة التي تحميك من إرتفاع نسبة الكولسترول وتقي من أمراض القلب والشرايين. تعرّفي على بعض من هذه الأطعمة وأضيفيها إلى نظامك الغذائي اليومي:

للمزيد: ما هي أضرار الكولسترول على صحة المرأة؟

  • زيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعديل إرتفاع الكولسترول. أضيفي ملعقتيْ طعام من زيت الزيتون يومياً إلى نظامك الغذائي.

  • الأسماك الغنية بالدهون نعم، الغنية بالدهون! هذه الأسماك كالسلمون والتونة والسردين والماكريل غنية بالحوامض الدهنية (أوميجا 3 ) التي تحمي من تكوّن الترسبات في الشرايين وبالتالي تحمي من أمراض القلب. تنصح الأكاديمية الأميركية لعلم التغذية والغداء بتناول السمك المشوي أو المطبوخ مرتين في الأسبوع.

  • الأفوكا الأفوكا من الفاكهة الأغنى بالدهون وبالفيتامينات وأثبتت الدراسات أن الأفوكا يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم. تناولي الأفوكا بإعتدال إذ يحتوي على سعرات حرارية عالية.

  • الجوز، اللوز والكاجو تحتوي هذه المكسّرات على مجموعة غنية من الدهون غير المشبعة والأوميجا 3 بالتالي تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم. تحتوي أيضاً على الفيتامين اي الذي يحمي من تكوّن الترسبات التي تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين. تناولي المكسرات الطازجة بمعدل 8-10 حبات باليوم.

للمزيد:أفضل الأطعمة لعلاج الكولسترول المرتفع في الدم



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!