أطعمة صحيّة ومفيدة للتخلّص من دهون البطن!

تُشكّل دهون البطن أو دهون الأحشاء التي تتراكم عند مستوى الخصر مصدر قلق للكثيرين. فهي لا تؤثر سلباً في مظهرهم وحسب، بل تزيد من احتمالات إصابتهم بضغط الدم والسكري وأمراض الكبد أيضاً.

وللتخلّص منها، قد يُحاول البعض اللجوء إلى الرجيم. ولكنّ الرجيم في الحقيقة ليس حلّاً جازماً، والأفضل استبداله بخيارات غذائية حكيمة وبعض التمارين الرياضية اليومية.

اطعمة صحية ومفيدة للتخلص من دهون البطن

لبعض أصناف الطعام قدرة فعليّة على خفض نسبة الدهون العميقة، دعينا نتعرّف معاً فيما يلي على الأبرز بينها:

الأرز البني

يُعتبر الأرز البني، الذي ينتمي إلى فئة الحبوب الكاملة، مصدراً ممتازاً للنشويات الجيدة والألياف الغذائية التي تُحفّز حركة الأمعاء وتُحارب الكوليسترول في الدم وتُنظّم مستويات السكر فيه. ولأنّ كلّ هذه الفوائد تصبّ في مصلحة خسارة الدهون والوزن والجسم السليم، ننصحكِ بأن تُبادري إلى إغناء نظام غذائكِ اليومي بهذه الفئة الغذائية المفيدة لأسرتك.

البقول

يُسهم الاستهلاك المنتظم لأنواعٍ مختلفة من البقول أن يُخفّض نسبة الدهون في الجسم ويُنمّي العضلات ويُحسّن عملية الهضم. عدا ذلك، تلعب مكوّنات البقول من الألياف الغذائية القابلة للذوبان دوراً مهماً في تكسير دهون البطن والتخلّص منه، إلى جانب منح الجسم إحساساً مطوّلاً بالشبع وعدم الرغبة في الإفراط في الأكل.

التّفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية جداً من الألياف، ما يجعله غذاءً مهماً للحدّ من الشهية الزائدة من دون الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية. كما أنّ احتواءه على مادة البكتين يُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم ويُبطئ قدرة الجسم على امتصاص النشويات، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على معدل السكر في الدم وتأثيره على الشهية.

الفاكهة الحامضيّة

تتميّز أكثرية الفاكهة الحمضية بنسبة عالية من الفيتامين سي. والحصول على كمية كافية من هذا العنصر الغذائي كفيلة في تحفيز عملية حرق الدهون لاسيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية. من هنا، ضرورة إغناء النظام الغذائي اليومي بأنواعها المختلفة.

البروكولي

يُمكن للبروكولي أن يُساعد في التخلّص من دهون البطن بفضل مكوّناته المهمة من الفيتامين سي والكالسيوم. فالأول يُحفّز عملية حرق الدهون والثاني يُعزّز حركة الأمعاء.

ولأنّ الأطعمة المذكورة أعلاه لا تكفي وحدها للتخلّص من دهون البطن العنيدة، لا تنسي بأن تتجنّبي الوجبات الجاهزة والمنتجات الغذائية المعالجة وتلك الغنية بالدهون والأملاح والسكر المضاف، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تُناسب شكل جسمكِ ونوعه.

اقرأي أيضاً: ما الذي يسبب دهون البطن عند النساء؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟