عبير عقيقي عبير عقيقي 11-04-2023
اطعمة تؤثر على مفعول الادوية

هل كنت تعلمين أنّ هناك أطعمة تؤثّر على مفعول الأدوية؟ تابعي القراءة بحيث نكشف لك عن اللائحة التي يجب تجنّبها بالتفصيل.

ias

بعيدًا عن لائحة بـ 5 مأكولات مضرّة بالصحة كنّا قد عددناها لك سابقًا، يمكن أن تتداخل بعض الأطعمة المفضلة لديك مع فعالية الأدوية التي تتناولينها، من دون أن يتم كتابة ذلك على علبة الدواء. أمّا، نحن، ولأننا نهتم لهذه التفاصيل التي لا يقولها لك الطبيب، فسنقدّم لك لائحة بالأطعمة التي من المهمّ أن تتجنّبيها خلال تناول بعض الأدوية.
تابعي القراءة وتأكّدي من صحّة هذه المعلومات مع طبيبك!

عصير الجريب فروت

المعروف عن عصير الجريب فروت أنّه من الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي و كمشروب فعّال في خفض مستويات الكويسترول المرتفعة.

لكن، قد يغفل عنك، أنّ المشروبات الحمضية يمكن أن تجعل الستاتينات، التي يتناولها مرضى القلب، أقل فاعلية أو حتى سامّة. عادة ما يتم تفكيك الستاتينات في الأمعاء بواسطة إنزيم يسمى علميًا CYP3A، مما يقلل من الكمية التي تدخل في مجرى الدم.

في الحقيقة، إنّ شرب عصير الجريب فروت قبل تناول أدوية القلب، يمنعها من العمل، حتى قد يسبب خطرًا على الكبد ويُحدث الدوخة وآلام العضلات من بين تأثيرات أخرى.

كما يقول الأطباء في جامعة هارفارد في ماساتشوستس إن بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول تتأثر بعصير الجريب فروت. لذا، تحذّر إدارة الغذاء والدواء من أن المركبات الموجودة في عصير الجريب فروت يمكن توقف الدواء عن العمل.

عرق السوس

يمكن لعرق السوس أن يتفاعل مع أدوية ضغط الدم ويمنعها من العمل. في الواقع، تعمل هذه الأدوية عن طريق منع نشاط إنزيم يُسمى ACE، والذي يساعد على تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدّي إلى خفض ضغط الدم. في المقابل، يحتوي عرق السوس على مركب الجلسرهيزين glycyrrhizin، وهو مركب نباتي يمكن أن يحفّز إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

أمّا الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتوقف عن العمل بشكل صحيح عند تناول عرق السوس فتشمل الستيرويدات القشرية التي توصف عادة لمرضى الربو. يعمل عرق السوس على هذه العناصر عن طريق منع الإنزيمات التي من شأنها أن تكسر وتزيل الدواء من النظام، مما يؤدي إلى مستويات أعلى ويزيد من الآثار التي تسببها.

إمرأة تحمل قطعة كبيرة من الجبنة الصفراء
إمرأة تحمل قطعة كبيرة من الجبنة الصفراء

بعض المكملات العشبية

بعض المكملات العشبية تؤثر بشكل مباشر على عمل الأدوية. ففي حين، يتم تناول نبتة سانت جون كمكمل غذائي في أنواع الشاي والأقراص، وبروز دلالات على أنها يمكن أن تعالج الاكتئاب وعوارض انقطاع الطمث، إلّا أنّ الخبراء يحذرون من أنه إذا تم تناول الدواء الخاطئ مع هذا المكمّل، فقد يؤدي إلى مضاعفات قد تهدد الحياة.

أشار الخبراء إلى أنّ تناول هذا المكمّل يمكن أن يؤدي إلى إفراز الكثير من هرمونات الشعور بالسعادة مثل السيروتونين في الجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى نوبات، هيجان، ارتباك وتيبّس عضلي.

الأجبان القوية النكهة

قد يكون الجبن الأزرق والجبن السويسري والبارميزان من الأطعمة المفضلة لدى الكثير منّا. لكن الأطباء يحذرون من أن الأشخاص الذين يتناولون مثبطات مونوامين أوكسيديز لعلاج الإكتئاب يجب عليهم تجنبها تمامًا. في الواقع، تعمل مضادات الاكتئاب عن طريق منع إنزيم يسمى مونوامين أوكسيديز الذي يكسر هرمونات الشعور بالسعادة مثل السيروتونين والدوبامين، وكذلك هرمون الإجهاد نورإبينفرين، مما يرفع مستوياتها في الدماغ. لكن الجبن القوي النكهة يحتوي على مركب يسمى تيرامين، والذي يقول العلماء إنه يمكن أن يحفز إفراز المزيد من هذه الهرمونات.

الشاي الأخضر

غالبًا ما يتم الترويج للشاي الأخضر بسبب الفوائد الصحية مثل تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وحتى حياة أطول. لكن يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم التفكير مرتين قبل تناول المشروب. إذ يعمل دواء الوارفارين المزيل للدم عن طريق تقليل إنتاج عوامل تخثر الدم في الكبد. ولكن عندما يشرب شخص ما الشاي الأخضر، يمكن أن يكون لفيتامين K الموجود في المشروب تأثير عكسي مما يجعل المرضى في خطر مستمر من حدوث جلطة دموية.

أخيرًا، عند تناول الأدوية بشكل دائم أو لفترة علاجية محدّدة من المهم أن تستشيري طبيبك حول التغذية المرافقة لهذه المرحلة. هناك أيضًا نصائح لشراء الأطعمة المغذية والصحية من الضروري أن تعتمدي عليها.

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!

تابعينا على