لم أسمح لابنتي بعمر السنة أن تأكل بمفردها فكانت النتيجة مدمرة لها!

اضرار منع الطفل من الأكل بمفرده

لا أدري إن اختبرت مثلي اضرار منع ابنتي من الأكل بمفردها، ولكن أكشف لك في هذه المقالة ما الذي حصل لابنتي لأنني منعتها من تأكل بمفردها في عمر السنة.

عندما سألت طبيب طفلتي التي بلغت سنة عن طريقة تعليم طفلتي تناول الطعام بشكل مستقل، قال لي بإنّ أفضل طريقة للبدء هي وضع بضع قطع من الطعام على صينية كرسي طفلتي المرتفعة. وأضاف: "دعيها تلمس الطعام وتشعر به. ولكنه لم يلفت نظري الى الفوضى التي ستحصل بعد ذلك! ولكن ردّة فعلي دمّرت طفلتي! إليك فيما يلي قصّتي مع ابنتي والطعام...

لم أسمح لابنتي بعمر السنة أن تأكل بمفردها، وهذا ما حصل!

لا أحب الفوضى في المنزل لدرجة أنني نظّمت كل شيء قبل أن تولد ابنتي. الحفاضات في مكانها، أغراض الحمام في سلّة خاصة، الملابس مكوية، ولكن لم يخبرني أحد أنّه عندما تصبح ابنتي بعمر السنة أي عمر الحبو وعمر التعلّم كيفية الاكل بمفردها سأواجه الفوضى!

منعت ابنتي من أن تأكل بمفردها لكيلا تتوسّخ الأرض. وصرت أمسح فمها بعد كل لقمة أكل، الأمر الذي دمّر صغيرتي بالكامل. إذ توقّفت عن الأكل، وأصبح الفطور، الغداء وفترة العشاء أوقات عصيبة بالنسبة لها ولي أيضًا. وبعدما خسرت وزنًا، استدركت الأمر وبدأت بالعمل على نفسي لكي أتقبّل فكرة الفوضى. وقالت لي والدتي: "الفوضى أم صحتك… ما هو خيارك؟"

فيما يلي أكشف لك عن الطرق التي اعتمدتها وقد ساهمت في استعادت ثقة ابنتي بي، وأصبحت تشتهي الأكل.

5 نصائح لتعليم طفلك تناول الطعام بمفرده

لجعل الطفل يأكل بمفرده، من الضروري اتباع بعض الاستراتيجيات. إليك بعض النصائح التي اعتمدتها ونجحت!

  1. قدمي الأطعمة التي يمكنه تناولها بيديه: الخطوة الأولى لتعلم طفلك إطعام نفسه هي من خلال الطعام الذي يمكنه تناوله بيديه. يجب تقطيعها إلى قطع صغيرة يسهل مضغها وابتلاعها، واختاري في البداية الأطعمة التي تذوب بسهولة في الفم.

  2. حضّري طبقه المفضل: إذا لاحظت أن طفلك يواجه صعوبة في تناول الطعام من دون مساعدتك، فقد يكون من المفيد تحضير طبقه المفضل. بالتأكيد، سيكون من الأسهل عليه إطعام نفسه عندما يكون أمامه طعام يلفت انتباهه. واهتمي أيضًا لاختيار اكل صحي للأطفال.

  3. تناولي الطعام بجانب صغيرك: أفضل طريقة لتعلم الطفل هي من خلال مراقبة البالغين. لذلك، تمثل الوجبات العائلية فرصة ممتازة للأطفال لتعلم إطعام أنفسهم. وبهذه الطريقة يمكن لطفلك تكرار وتقليد حركات الآخرين مع الاستمتاع بصحبة الجميع.

  4. أشركي الأسرة بأكملها: من الناحية النفسية، لكي يأكل طفلك من دون مساعدتك، يجب أن تجعليه يرى أن الأكل هو نشاط يقوم به الأشقاء الأكبر سناً والبالغون. وبعدها، سترين كيف سيبدأ صغيرك قريبًا في تناول الطعام بمفرده.

  5. استعدي للكوارث: لتعليم طفلك تناول الطعام بمفرده، عليك الاستعداد للكارثة. من الممكن أن يقوم، أثناء التعلم، بفرك الطاولة بالطعام وينتهي به الأمر بتلطيخ ملابسه. ولتجنب ذلك، أنصحك بأن تضعي أغطية وأن تلبسيه مريولًا لتقليل الفوضى. بالتأكيد ستكون هناك بعض البقع، لكن وضع أغطية واقية ستجعل التنظيف أسهل قليلاً.

وأخيرًا، هناك 5 جمل تسبب اضطرابات الأكل لدى طفلك… تجنبي قولها!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!