ما هي اسباب مرض السكري؟

اسباب مرض السكري

يعرف مرض السكري على أنه اضطراب التمثيل الغذائي، أي عدم تمكن الجسم من هضم الطعام للحصول على الطاقة. تعاني نسبة كبيرة من النساء من هذه المشكلة التي يمكنها أن تكون ناتجة عن أسبابٍ عدّة. لكن هل فكرت يومًا ما هي أسباب مرض السكري؟ وهل تختلف أسباب السكري من النوع الأول عن السكري من النوع الثاني؟

غالبًا ما تعاني النساء من السكري من النوع الأول بسبب نقص الأنسولين الذي يكون ناتجًا عن تدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس. في حال إصابتك بهذا النوع من المرض، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المسؤولة عن إفراز الانسولين في البنكرياس ويؤدي إلى تلفها. يتم تدمير هذه الخلايا بالكامل بعد مرور عدة سنوات إلا أن الأعراض تبدأ بالظهور بعد مرور فترة قصيرة من الوقت.

أما بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فيمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل عدة مثل مقاومة الجسم الأنسولين، ما يعني أن عضلات الجسم والدهون وخلايا الكبد لا تتمكن من استخدام الأنسولين بشكلٍ فعال في الجسم. يتطور هذا النوع من السكري بشكلٍ تدريجي بسبب عدم تمكن الجسم من إنتاج نسبة كافية من الأنسولين.

هذا وتشير العديد من الدراسات إلى أن تشخيص السكري من النوع الثاني لا يتمّ إلاّ بعد مرور عدة سنوات بسبب عدم ظهور أي من الأعراض.

كما عليك أن تعلمي أن يمكن للعوامل التالية أن تؤدي إلى معاناتك من مرض السكري ومن بينها:

  • عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • احتواء الطعام على سموم كيميائية.

لذلك، ننصحك دائمًا بالخضوع للفحوصات الروتينية من أجل التمكن من تحديد هذا المرض بوقتٍ مبكر والبدء بأخذ الإجراءات المناسبة من أجل الشفاء منه بأسرع وقت ممكن.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!